اقتصاد

الأمين العام الجديد لمنظمة «أوبك» يتعهد بالعمل على ضمان استقرار وتوازن سوق النفط العالمية

(كونا) – تعهد الامين العام الجديد لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) هيثم الغيص اليوم الاثنين بالعمل على ضمان استقرار وتوازن سوق النفط العالمية.

وأعرب الغيص في بيان خص به وكالة الانباء الكويتية (كونا) وتلفزيون دولة الكويت بمناسبة تسلمه منصبه رسميا كأمين عام للمنظمة عن خالص شكره وتقديره لقيادة وشعب الكويت على الدعم الكبير الذي تلقاه من اجل اعتلاء هذا المنصب الرفيع في المنظمة.

كما وجه الشكر لمعالي الدكتور محمد عبداللطيف الفارس نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء على الدعم الكبير الذي قدمه له خلال عملية الترشيح ولغاية الفوز بالمنصب كما اعرب عن امتنانه للثقة العالية التي أولاها إياه وزراء نفط المنظمة وتسهيل انتخابه بالتزكية وذلك لأول مرة في تاريخ المنظمة.

وقال "ما زاد في شعوري بالفخر والاعتزاز ان بلدي الكويت العضو المؤسس لأوبك هو الذي منحني الثقة ورشحني لتولي هذا المنصب الرفيع".

واعرب عن عزمه الراسخ على بذل كل ما في وسعه لمواصلة المسيرة الرائدة للمنظمة في المجال النفطي العالمي والممتدة منذ فترة الستينيات من القرن الماضي ولغاية اليوم.

وحرص الغيص على التذكير بالدور الفعال والمتميز الذي لعبته الكويت في مؤتمر القاهرة عام 1959 أي قبيل تأسيس المنظمة والذي شاركت فيه أيضا كل من المملكة العربية السعودية والعراق وإيران وفنزويلا حيث شكل هذا المؤتمر أساسا حاسما في تأسيس (اوبك) عام 1960.

واكد الغيص في حديثه انه يتطلع بكل ثبات لمواصلة مسيرة الانجازات والنجاحات التي حققتها (اوبك) عبر العمل الجاد والبناء ليس فقط مع الدول الاعضاء فيها وانما مع شركائها من الدول غير الاعضاء في المنظمة أيضا والذين ينسقون اعمالهم الانتاجية والتسويقية طبقا لإعلان التعاون الذي يربطهم ضمن تحالف (أوبك بلاس) الذي أثبت حتى الآن جدارته في ادارة الشأن النفطي العالمي وبشكل متميز.

واشار الى ان قيم المنظمة التي تعتبر عربون النجاح في هذا المضمار تعتمد أساسا على ثقة المنتجين والمستهلكين وجميع الأطراف المعنية باستقرار السوق النفطي العالمي وتوازنه إضافة الى ترسيخ أسلوب الحوار المشترك.

وذكر بأن العالم يواجه حاليا عددا من التحديات الصعبة المستجدة ومنها جائحة (كورونا) التي أحدثت حالة من عدم اليقين على نطاق الاقتصاد العالمي اضافة الى تحديات اخرى فرضتها التطورات الجيو-سياسية ما زاد في حالة الارباك والتقلبات في العديد من السلع وفي طليعتها النفط الى جانب السياسات الاستثمارية التي فرضتها الظروف الحالية خاصة ما يتعلق منها بالاستثمار في التحول الطاقي.

وخلص الامين العام في ختام بيانه الى القول "ان هذه التحديات تجعلني اليوم مصمما على بذل قصارى الجهود لتحقيق أهداف منظمة البلدان المصدرة للنفط اوبك الرامية الى استقرار وتوازن سوق النفط العالمية".

يذكر ان (أوبك) أعلنت في 3 يناير الماضي عن اختيار مرشح دولة الكويت هيثم الغيص بالإجماع أمينا عاما جديدا للمنظمة خلفا للنيجيري محمد باركيندو وقد تسلم مهام منصبه رسميا اليوم ولمدة ثلاث سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى