أخبار خليجية

«إيكونوميست»: الخليجيون يستخدمون اللغة الإنجليزية أكثر من العربية

ذكرت صحيفة الإيكونوميست البريطانية في تقرير، أن اللغة العربية من أكثر اللغات نجاحًا في العالم، فهناك أكثر من 400 مليون شخص يتحدثونها، لكن العرب يتحدثون عددًا كبيرًا من اللهجات، مؤكدةً أن ضعف التعليم باللغة العربية يؤدي إلى تآكل نقائها، مع انتشار اللغة الإنجليزية، فالعديد من أطفال المدارس الابتدائية يتحدثون بلغتين هجينة من الإنجليزية والعربية، ما يجعلها معرضةً للموت.
في عام 2017، وجد استطلاع رأي الشباب العرب ، الذي أجراه أحد استطلاعات الرأي في دبي، أن الخليجيين يستخدمون اللغة الإنجليزية بالفعل أكثر من اللغة العربية، وأصبحت المملكة العربية السعودية أحدث دولة خليجية تقوم بتعليم أطفال المدارس اللغة الإنجليزية، وتذهب أقلية كبيرة من أبناء الخليج إلى مدارس خاصة حيث اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية للتعليم، وعندما يكونون في السنة الرابعة في المدرسة، يعاني العديد من الأطفال العرب لكتابة جملة متماسكة باللغة العربية.
تسللت مجموعة من اللهجات بمفرداتها ونحوها ولكناتها المختلفة إلى معاقل اللغة العربية الفصحى مثل البرلمانات والبرامج التلفزيونية ودور النشر، ويقوم الناشرون بطباعة المزيد من الكتب باللهجات العامية.
ولا تزال القنوات الإخبارية التلفزيونية تبث باللغة العربية الفصحى، لذلك يفضل الكثير الحصول على أخبارهم من وسائل التواصل الاجتماعي، غالبًا بلهجات مكتوبة بأحرف لاتينية.

زر الذهاب إلى الأعلى