رياضة

مونديال قطر بلا سوق سوداء

• الحبس وغرامة بمئات الآلاف عقوبة بيع التذاكر أو عرضها في مزاد

• لا يجوز عرض التذاكر للبيع أو التنازل عنها لأحد أو نقلها أو محاولة نقلها

تنشط السوق السوداء في مجال الرياضة خلال تنظيم البطولات والمسابقات الكبرى، فهي تجارة غير مشروعة تستغل شغف الجمهور وحرصه على حضور المباريات، لتحقيق مكاسب كبيرة.

لكن هذه التجارة لن تجد لها مكاناً في كأس العالم FIFA قطر 2022 .. لماذا؟ وفقاً لصحيفة «الشرق» القطرية.

لأن القانون القطري والتدابير التي اتخذتها اللجنة العليا للمشاريع والإرث والاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” ستحول دون إيجاد أي فرصة للتجارة في بيع التذاكر.

** القانون القطري

تؤكد وزارة العدل أنه تم اتخاذ كافة التدابير القانونية لاستضافة كأس العالم فيفا قطر 2022 وفقا لأحدث النظم والتجارب الناجحة، ومن ضمنها وضع آليات مناسبة لمنع وجود سوق سوداء للتذاكر كما أتيحت إمكانية استرجاع ثمن التذكرة في حال رغب صاحبها في ذلك.

وعن هذا الأمر يقول المحامي أحمد السبيعي إن قانون تدابير استضافة كأس العالم فيفا قطر 2020 الصادر بتاريخ 29/7/2021م، يتناول المخالفات المتعلقة بالأنشطة التجارية ومن ضمنها حقوق الملكية الفكرية والحقوق التجارية والتي يمتلكها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

وأوضح المحامي السبيعي في تصريحات تلفزيونية، أنه حرصاً على على الحقوق الحصرية للفيفا بخصوص الملكية الفكرية والتجارية، تكون السيطرة على إصدار وتوزيع وبيع تذاكر مباريات المونديال عملية حصرية لـ “الفيفا”.

وتابع: إذا مارست أي شركة أخرى غير مرخص لها وبدون علم الفيفا إصدار بيع وتوزيع التذاكر فذلك يعتبر منافسة غير مشروعة، وعقوبة تلك المخالفة تصل إلى الحبس لمدة سنة وغرامة مالية تصل إلى 500 ألف ريال”.

** لجنة الإرث:

أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث عن أن موقع الفيفا هو المصدر الوحيد لشراء تذاكر مباريات مونديال قطر ، وليس أي منصة أخرى.

** الفيفا:

وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم تدابير حاسمة لمنع السوق السوداء في تذاكر المونديال، حيث سيمنع بيع أو تخصيص التذاكر إلا عن طريق موقعه الإلكتروني.

كما وجّه الاتحاد الدولي لكرة القدم رسالة إلى الجماهير قائلاً: إذا لم تتمكن من حضور مباراة فيمكنك إعادة بيع جميع تذاكرك على منصة FIFA الرسمية لإعادة البيع وفقًا للشروط المعمول بها، وسيتم توفير منصة FIFA لإعادة بيع التذاكر وسياسة إعادة البيع على موقع FIFA.com/tickets في الوقت المناسب.

وأضاف الفيفا: لا يجوز لك عرض التذاكر للبيع أو بيعها أو عرضها في المزادات أو التنازل عنها لأحد ما أو نقلها أو محاولة نقلها أو إشراك طرف ثالث فيها لتسهيل أو التماس عروض نقل التذاكر تحت أي ظرف من الظروف وسواء أكان ذلك فعليًا أو عبر الإنترنت.

كما لا يمكنك استخدامها أو محاولة استخدامها للإعلان أو الترويج لبرنامج تحفيزي أو عرضها للفوز بها في اليانصيب أو المسابقات أو جعلها هداية أو ثمار سحب عشوائي أو جعلها جزءا من حزمة فندق أو رحلة جوية أو الضيافة أو السفر أو أي أغراض تجارية أخرى، باستثناء ما هو مصرح به كتابيًا وصريحًا من قبل FIFA Ticketing ووفقًا لما تسمح به شروط استخدام التذاكر.

زر الذهاب إلى الأعلى