تكنولوجيا

%64 من اشتراكات «5G» بالشرق الأوسط وأفريقيا خليجية بحلول 2026

توقع تقرير لشركة «نوكيا» الفنلندية نمو الاشتراكات في شبكة الجيل الخامس (5G) بدول الخليج العربي لتشكل 64% من إجمالي الاشتراكات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بحلول العام 2026.

وقال تقرير «مؤشر النطاق العريض من نوكيا الشرق الأوسط وأفريقيا»: إنه «من المتوقع أن يصل عدد الاشتراكات في شبكة الجيل الخامس إلى 263 مليوناً في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بحلول عام 2026».

وأضاف أن النمو في اشتراكات شبكات الجيل الخامس سيتركز بشكل أساسي في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح أنه من المتوقع أن تصل قاعدة المشتركين إلى 64% من الإجمالي، ومن المرجح أن تتجاوز حركة البيانات 70% بحلول عام 2026.

وأشار إلى أن أعداد المشتركين في جنوب أفريقيا ونيجيريا وشمال أفريقيا سيتزايد بعد إصدار الطيف الجديد، وذلك نتيجة للاستخدام المتزايد لتطبيقات المستهلكين ذات النطاق الترددي العالي وحالات الاستخدام الصناعي.

بينما من المتوقع أن يصل عدد مشتركي الجيل الرابع في منطقة جنوب أفريقيا إلى 105 ملايين (58% من إجمالي المشتركين) بحلول عام 2026، حسب التقرير نفسه.

وشهد المشغلون في شمال أفريقيا ارتفاعاً في الطلب على النطاق العريض للأجهزة المحمولة، ومن المتوقع أن تشهد المنطقة زيادة بنسبة 20% في إجمالي عدد المشتركين بحلول عام 2026، مقارنةً بعام 2022.

وذكر تقرير «نوكيا» أنه يُنقل اليوم أكثر من 60% من إجمالي حركة البيانات بواسطة شبكات الجيل الرابع في المناطق الوسطى من شرق وغرب أفريقيا.

ومن المتوقع أن تنمو هذه الحركة أربع مرات خلال السنوات الأربع القادمة، وأن تمثل اشتراكات الجيل الخامس نحو 10% من إجمالي مشتركي الهاتف المحمول خلال هذه الفترة في المنطقة الأفريقية المذكورة.

وتوقع تقرير «نوكيا» أن تشكل شبكة الجيل الرابع والخامس معاً أكثر من 90% من حركة البيانات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وفي فبراير الماضي، قالت الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة (جي إس إم أيه)، في تقرير لها، إن دول الخليج العربي الست كانت سباقة على مستوى العالم في إطلاق خدمات الجيل الخامس، التقنية الأحدث من بين أجيال الاتصالات.

وأظهر تقرير «جي إس إم أيه» أن المنطقة الخليجية سجلت نمواً قوياً في خدمات الجيل الخامس بعد أن وفرت الدول طيف الترددات اللازمة للخدمة بشكل وافٍ.

زر الذهاب إلى الأعلى