اقتصاد

صادرات النفط الكويتي إلى اليابان تتراجع 36% في سبتمبر 

(كونا) – اظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الاثنين انخفاضا في صادرات النفط الخام الكويتي الى اليابان في سبتمبر الماضي في أول انخفاض له منذ شهرين بنسبة 0ر36 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل إلى 81ر3 ملايين برميل او (127 ألف برميل يوميا.

وقالت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير اولي ان دولة الكويت باعتبارها رابع أكبر مزود نفط لليابان صدرت في الشهر الماضي نسبة 6ر4 في المئة من اجمالي واردات اليابان من النفط الخام مقارنة بنسبة 1ر8 في المئة في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضافت ان اجمالي واردات اليابان من النفط الخام ارتفع في سبتمبر 7ر11 بالمئة على أساس سنوي إلى 76ر2 مليون برميل يوميا للشهر ال14 على التوالي.

واشارت الوكالة الى ان الشحنات من الشرق الاوسط شكلت في الشهر الماضي نسبة 6ر95 في المئة من الاجمالي مرتفعة بنسبة 9ر2 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

ووفقا للبيانات عادت دولة الامارات الى صدارة قائمة مزودي اليابان بالنفط اذ ارتفعت الواردات منها بنسبة 6ر38 في المئة عن العام السابق لتصل الى 24ر1 مليون برميل يوميا فيما حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بشحنات بلغت 921 ألف برميل يوميا مرتفعة بنسبة 7ر7 في المئة.

وأوضحت ان قطر جاءت في المرتبة الثالثة بشحنات بلغت 251 ألف برميل يوميا والاكوادور في المرتبة الخامسة بشحناتها البالغة 55 ألف برميل يوميا على التوالي.

وتعد اليابان ثالث اكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى