اقتصاد

أسعار المنازل في بريطانيا تتراجع في يوليو.. لأول مرة منذ عام

تراجعت أسعار المنازل في المملكة المتحدة خلال يوليو للمرة الأولى منذ عام؛ بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وزيادة معدل التضخم مع توقعات باستمرار الانخفاض خلال الأشهر المقبلة.  
وكشف مقرض الرهن العقاري «هاليفاكس» عن انخفاض الأسعار بنحو 0.1% على أساس شهري، ليسجل متوسط سعر المنزل 293.22 ألف إسترليني، وهو أول انخفاض منذ يونيو 2021، ومع ذلك فإن الأسعار ارتفعت بنسبة 11.8% عن نفس الفترة من العام السابق. 
وحسبما ذكرت «بلومبيرغ»، قال توم بيل رئيس قسم الأبحاث السكنية لدى «نايت فرانك»: أسعار المنازل ستواصل الانخفاضات الشهرية الضئيلة، مضيفًا أن الرهون العقارية أصبحت أكثر تكلفة في الأشهر الأخيرة، مما سيقلل الطلب نتيجة انتهاء صلاحية العروض الأرخص المقدمة في وقت سابق من هذا العام.  
وقدرت شركة «رايت موف» العقارية بلوغ مدفوعات الرهن العقاري الشهرية للمشترين 40% من الدخل الخاص بهم وهو مستوى لم تشهده البلاد منذ عام 2012 وذلك بعد إعلان بنك إنجلترا رفع سعر الفائدة بأكبر نسبة منذ 27 عامًا.   
وأظهرت بيانات بنك إنجلترا أن موافقات الرهن العقاري -وهو مؤشر على النشاط المستقبلي- انخفضت في شهر يونيو إلى ما دون مستويات ما قبل الوباء. 

زر الذهاب إلى الأعلى