أخبار دولية

مباحثات بين البحرين والاحتلال الاسرائيلي لتوقيع اتفاق تجارة حرة 

قالت وزارة اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، إن البحرين ودولة الاحتلال الاسرائيلي بدأتا محادثات بشأن اتفاق تجارة حرة بين البلدين.

وقالت وزيرة الاقتصاد بدولة الاحتلال ، أورنا باربيفاي، "سيساعد الاتفاق على تعزيز العلاقة بين البحرين وإسرائيل بشكل كبير، وإزالة الحواجز وتوسيع التعاون الاقتصادي والمساعدة في بناء المزيد من الجسور بين البلدين"، بحسب رويترز.

وتزور وزيرة الاحتلال الاسرائيلي البحرين، حيث اجتمعت مع وزير الصناعة والتجارة البحريني، زايد الزياني، لبحث "تطوير العلاقات التجارية والصناعية" بين البلدين، بحسب وكالة أنباء البحرين (بنا).

وفي ديسمبر من عام 2020، كان وفد بحريني رفيع المستوى يترأسه وزير الصناعة والتجارة، زايد الزياني، زار الاحتلال الاسرائيلي لبحث قضايا تتعلق بالتبادل الاقتصادي وتطوير السياحة بين البلدين.

في مايو الماضي، أبرم الاحتلال والإمارات اتفاق تجارة حرة هو الأول لاسرائيل مع دولة عربية وذلك بعد 7 أشهر من المباحثات بين البلدين.

وبموجب الاتفاق مع الإمارات، سيجري "استثناء 96 بالمئة من جميع السلع (من الرسوم الجمركية)، فورًا أو تدريجيًا"، حسبما أفادت وزارة الاقتصاد بدولة الاحتلال التي اعتبرت خطوة التوقيع "تاريخية بالنسبة لعلاقاتنا الاقتصادية".

وكانت الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية تطبع العلاقات مع الاحتلال الاسرائيلي .

وجرى التوقيع بوساطة من الرئيس الأميركي الأسبق، دونالد ترامب، في سبتمبر 2020، قبل أن تطبّع البحرين والمغرب والسودان علاقاتها أيضا مع الاحتلال ضمت اتفاقيات إبراهيم.

زر الذهاب إلى الأعلى