أخبار دولية

بريطانيا: الحرب على وشك الدخول في مرحلة جديدة والجيش الروسي يعزز انتشاره في جنوب أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع البريطانية إن الجيش الروسي يعزز انتشاره وينقل معدات عسكرية ضخمة وقوات إلى جنوب أوكرانيا، خصوصاً منطقة خيرسون التي استولت عليها موسكو في بداية الحرب. وأضافت الوزارة أن الجيش الروسي قد يكون بصدد التحضير لهجوم في الجنوب.

أغلقت مجموعة “ميتا” (فيسبوك سابقاً) شبكة من الحسابات التي تعمل في سانت بطرسبرغ، روسيا، إذ كانت تلك الحسابات تعمل في الفضاء الافتراضي كدعاية للغزو الروسي لأوكرانيا. وقالت “ميتا” إن الشبكة المؤلفة من مئات الحسابات في فيسبوك وإنستغرام كانت تستهدف الصحافيين والممثلين والمشارهير المؤيدين لأوكرانيا، وفقاً لـ «يورونيوز».

تدخل الخطة الأوروبية لخفض الاعتماد على الغاز الروسي حيّز التنفيذ مطلع الأسبوع المقبل، وسط سعي أوروبي لمساعدة ألمانيا التي تعتمد بشدّة على الطاقة الروسية. وكانت بروكسل قررت الأسبوع الماضي على خفض استهلاك الغاز بنسبة 15 بالمئة الشتاء المقبل ومنحت استثناءات لبعض الدول. واتخذ القرار  رغم المعارضة المجرية.

اعتقلت روسيا الجمعة خبيراً كبيراً في مجال الصواريخ فرط الصوتية، بتهمة الخيانة، بحسب ما أفادت به وكالات إعلام حكومية روسية. وقالت وكالة تاس الحكومية إن أندريي شيبليوك الذي اعتقل في مدير وحدة الدراسات الصاروخية في “مختبر نوفوسيبيرسك للميكانيكا النظرية والتطبيقية” شارك في السنوات الأخيرة في مشاريع تطوير الصناعات الصاروخية الحربية، بحسب ما ذكرته رويترز.

زر الذهاب إلى الأعلى