أخبار دولية

ماليزيا: الحكم على زوجة رئيس الوزراء الأسبق بالسجن 10 سنوات

(كونا) – قضت المحكمة العليا في ماليزيا اليوم الخميس على روسمة منصور زوجة رئيس الوزراء الأسبق نجيب عبدالرزاق بالسجن 10 أعوام مع غرامة قدرها 970 مليون رينغيت ماليزي «217 مليون دولار» بعد إدانتها بتهم فساد تتعلق بمشروع للطاقة الشمسية شرقي البلاد.
وقال قاضي المحكمة زيني مزلان إن النيابة أثبتت تورط روسمة فيما نسب اليها من تهم إلا أن المحكمة وافقت على طلبها بتعليق الحكم «السجن والغرامة» لحين استئنافها أمام محكمة الاستئناف.
وبدأت محاكمة روسمة «70 عاما» في الخامس من فبراير 2020 وشهدت المحاكمات حضور ما مجموعه 23 شاهدا أدلوا بشهاداتهم.
وأدينت روسمة بتهمة طلب وتلقي رشى تصل إلى 5ر252 مليون رينغيت «57 مليون دولار» من شركتين محليتين لمساعدتهما في الحصول على مناقصة المشروع بقيمة 25ر1 مليار رينغيت «279 مليون دولار».
ويأتي الحكم على روسمة بعد أسبوع من إصدار المحكمة الفيدرالية الحكم النهائي في حق زوجها نجيب عبدالرزاق الذي ثبتت اولى إداناته باختلاس أموال من إحدى شركات صندوق ماليزيا السيادي «ون إم دي بي» المثقل بقضايا فساد محلية ودولية.
وينظر الرأي العام الماليزي إلى روسمة على أنها المدبر الخفي وراء تورط نجيب في عمليات الفساد المرتبطة بصندوق «ون إم دي بي» وذلك بعد إثبات تورط ابنها رضا عزيز -وهو ابنها من زوجها السابق- في قضايا فساد مرتبطة بالصندوق وعلاقته الوطيدة برجل الأعمال الهارب جو لو الذي يعتبر العقل المدبر لعمليات الاختلاسات التي طالت الصندوق الماليزي.

زر الذهاب إلى الأعلى