أخبار دولية

روسيا تقصف ميناء لتصدير الحبوب في أوديسا وأوكرانيا تحمل موسكو المسؤولية الكاملة

• الأمين العام للأمم المتحدة «يدين بلا لبس» الهجوم على الميناء

أصابت صواريخ روسية مصنعاً لمعالجة الحبوب في ميناء أوديسا السبت، وفق ما أكد المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إغنات لوكالة فرانس برس.

وأضاف أن “ميناء أوديسا تعرض للقصف، خصوصاً حيث كانت تجري عمليات شحن” الحبوب. وتابع “أسقطنا صاروخين، وأصاب صاروخان آخران البنية التحتية للميناء حيث توجد حبوب بالتأكيد”، وفقاً لـ «يورونيوز».

وأعلنت أوكرانيا أن صواريخ روسية أصابت أوديسا، الميناء الرئيسي على البحر الأسود، غداة توقيع موسكو وكييف اتفاقا لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية التي توقفت بسبب الحرب.

وقال ممثل منطقة أوديسا سيرغي براتشوك في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي  إن «العدو هاجم ميناء أوديسا البحري بصواريخ كروز من طراز كاليبر». وأضاف «أسقطت الدفاعات الجوية صاروخين وأصاب صاروخان البنية التحتية للميناء».

من جهته أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أنه «يدين بشكل لا لبس فيه» الهجمات الصاروخية السبت على ميناء أوديسا الأوكراني، الذي يعدّ اساسياً لتنفيذ الاتفاق حول استنئاف تصدير الحبوب، الذي جرى التوقيع عليه في اليوم السابق في اسطنبول.

وقال بيان صادر عن الأمم المتحدة إن «الأمين العام يدين بشكل لا لبس فيه الضربات التي أفيد عنها اليوم على ميناء أوديسا الأوكراني». وأضاف أنه «لا بد من التنفيذ الكامل (للاتفاق) من قبل الاتحاد الروسي وأوكرانيا وتركيا».

زر الذهاب إلى الأعلى