أخبار دولية

لبنان.. افتتاح مهرجان بيروت للصورة بعنوان «الذاكرة»

(الاناضول) – افتتح وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية محمد وسام المرتضى، الخميس، مهرجان بيروت للصورة بعنوان «الذاكرة» في نسخته الثانية عقب توقفه بسبب جائحة كورونا بعد انطلاقته الأولى في 2019.

وأقيم حفل افتتاح المهرجان في باحة وزارة الثقافة بالعاصمة بيروت ويستمر حتى نهاية الشهر الحالي.

وبدأ افتتاح المهرجان بمعرضين يخلد أحدهما ضحايا انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 أغسطس 2020، فيما يعد الثاني تحية إلى روح الصحافية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة التي يقول الفلسطينيون أنها قتلت في 11 مايو 2022 بجنين في الضفة الغربية برصاص الجيش الإسرائيلي.

وحضر المعرض عشرات المصورين وحشد من المهتمين، وعرضت فيه صور لمصورين (تتحدث عن جنود الاحتلال يسحلون فلسطينيا على الأرض في القدس) ومعاذ الخطيب من القدس (صور شيرين أبو عاقلة في النعش وتجمع الناس حولها).

يشار إلى أن المهرجان من تنظيم جمعية «مهرجان الصورة – ذاكرة» و»دار المصور» و»اتحاد المصورين العرب» وجميعها خاصة.

وقال إبراهيم ديراني أحد منظمي المهرجان (من دار المصور)، إن مهرجان بيروت للصورة انطلق عام 2019 واليوم هي النسخة الثانية منه تحت عنوان (الذاكرة) التي تعبر عن الأحداث المهمة التي حصلت في الفترة الأخيرة».

وأضاف ديراني: «في مقدمة الأحداث المهمة التي حصلت في الفترة الأخير استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة في فلسطين المحتلة، وعلى صعيد لبنان لدينا انفجار مرفأ بيروت عام 2020 ومن هذا المنطلق افتتحنا المهرجان بمعرضين واحد يتحدث عن انفجار المرفأ والأخر عن أبو عاقلة».

وأوضح أنهم تلقوا عددا كبيرا من الصور أرسلها 571 مصورا من 65 بلدا تضم لبنان والعالم.

وأشار ديراني، إلى أن «هناك 66 جنسية مشاركة، إلا أن ضرورات التحكيم واختيار الأعمال المشاركة قلصت العدد إلى 99 مشاركا من 28 بلدا و30 جنسية تقدمها المصريون والعراقيون واللبنانيون».

وأضاف ديراني أن «عدد المصورين العرب المشاركين 66 مصورا من 10 دول عربية بينهم 11 مصورا لبنانيا، بالإضافة إلى 33 مصورا أجنبيا من 20 دولة».

زر الذهاب إلى الأعلى