اقتصاد

قطاع السفر يواجه تحديات قد يطول أمدها

• فوضى المطارات انتشرت في معظم الدول

• مطار جون إف كينيدي في نيويورك تأخرت نصف رحلاته

بعد مرور أكثر من عامين على تفشي جائحة كوفيد-19، كان من المفترض أن يصبح هذا الصيف احتفالًا بعودة قطاع السفر، إلا أن الاضطرابات اجتاحت قطاع الطيران في ذروة موسم السياحة وانتشرت عناوين “فوضى المطارات” في جميع أنحاء العالم.

الوضع المزري

سجلت المطارات حول العالم، يوم الإثنين، أكثر من 25 ألف حالة من التأخير في الرحلات، فيما تم إلغاء 3100 رحلة، وفقًا لبيانات FlightAware.

في الولايات المتحدة، شهد 19 مطارًا تأخر رحلاتهم الجوية بنسبة 20% على الأقل، كان أسوأها مطار جون إف كينيدي الدولي في نيويورك، حيث تأخرت نصف رحلاته الجوية، وفقاً لـ «فوربس الشرق الأوسط».

ولم يحمل الثلاثاء في جعبته سوى الوضع السيئ نفسه، فبحلول الساعة 6 صباحًا بالتوقيت الشرقي، كانت لوحات المغادرة تسجل تأخر أكثر من 7 آلاف رحلة. وبعد أقل من ثلاث ساعات، تجاوز هذا الرقم 10 آلاف رحلة.

يقول الرئيس التنفيذي لشركة AviationManuals، التي تقدم خدمات دليل تطوير الطيران وبرامج نظام إدارة السلامة، مارك باير: “لسوء الحظ، سيتعين على المسافرين أن يعتادوا على قدر ما من الإحباطات والتحديات وارتفاع الأسعار لفترة من الوقت”.

يعلل باير معظم الاضطرابات في الرحلات الجوية هذا الصيف بـ “عاصفة” من النقص، قائلًا: “نحن نشهد بشكل أساسي ضغطًا على نظام يحاول العودة سريعًا إلى مستويات السفر قبل الجائحة، فبعد إيقاف شركات الطيران لبعض المعدات، نشهد نقصًا في هذه المعدات في الوقت الحالي”.

المشكلة الأكبر

يمثل النقص في الطيارين المشكلة الأكبر، وإلى هذا يشير باير في كلماته: “لدينا جيل كبير من الطيارين الذين يقتربون من التقاعد، وهو ما يعني أن القطاع سيخسر الكثير من الطيارين الذين تلقوا عروضًا للاستقالة مبكرًا خلال فترة تراجع سوق الطيران”.

يقول باير إن شركات الطيران كان عليها أن تتوقع هذه المشكلة: “كانت الأزمة ستقع لا محالة حتى إن لم يكن هناك جائحة. كل ما فعلته الجائحة هو التسريع من وقوع الأزمة. كان هناك الكثير من الطيارين القريبين من سن التقاعد، وهو أمر ربما استهانوا به”.

قال الرئيس التنفيذي لخطوط دلتا الجوية، إد باستيان، في مؤتمر أرباح الشركة للربع الثاني من عام 2022: “من السهل أن ننظر إلى التاريخ ونتساءل عما إذا كان ينبغي أن نفعل ذلك أم لا. لكن إذا عدتم إلى صيف 2020 عندما كان إجمالي الإيرادات أقل من 20% من مستويات عام 2019، كان من الصعب التنبؤ بما يمكن أن يفعله اللقاح عندما يتم العثور عليه، أو مدى فعاليته، وما إلى ذلك، أو كيف سيبدأ العالم في لم شتات نفسه. لذلك أنا لا أشعر بأي ندم على الإطلاق بشأن تلك القرارات عندما أنظر إلى الوراء”.

في الوقت الذي يتقاعد فيه الطيارون الأكبر سنًا، يواجه القطاع أيضًا نقصًا في الطيارين الجدد. يقول باير: “لطالما اعتمدت شركات الطيران على الطيارين القادمين من الجيش، إلا أن عددهم ليس كبيرًا”.

“في الحقيقة لدينا أيضًا ظاهرة صغيرة غريبة ليست معروفة كثيرًا خارج مجال الطيران العام، فقد كان الطيران كهواية في متناول اليد أكثر بكثير مما هو عليه اليوم، حيث أصبحت تكلفته باهظة للغاية”.

النتيجة: عدد أقل من الطيارين يجدون طريقهم بشكل طبيعي إلى مهنة الطيران.

كان على الطيارين في الولايات المتحدة دفع ما يصل إلى 150 ألف دولار لتدريبهم الخاص، والحصول على وظيفة منخفضة الأجر في شركة طيران إقليمية ثم التدرج للأعلى، كانت تلك العملية تستغرق سنوات. يقول باير: “كان لا بد وأن تمتلك رغبة حقيقية في أن تصبح طيارًا للقيام بذلك”.

مدارس الطيران الاحترافية

“كانت شركات الطيران تتبع هذه الطريقة منخفضة التكلفة إلى حد ما لجذب الطيارين، أما الآن فإن بعض شركات الطيران تُنشئ مدارس طيران احترافية، سبقنا إليها الأوروبيون بصراحة تامة”.

أن تأتي متأخرًا أفضل من ألا تأتي أبدًا. في العام الماضي، بدأت الخطوط الجوية المتحدة في تعليم الطلاب الأوائل في مدرسة الطيران الجديدة التابعة لها في ولاية أريزونا United Aviate Academy.

وأعلنت شركة الطيران هذا العام أنها ستنفق 100 مليون دولار للتوسع في موقع آخر في دنفر.

يتعاون برنامج Propel Pilot Career Path التابع لخطوط دلتا الجوية مع الكليات لتوفير مسار سريع للطلاب للحصول على شهادات الطيران، والخبرة اللازمة ليصبحوا طيارين تابعين لشركة دلتا في غضون 42 شهرًا أو أقل.

وتعمل دلتا على التوسع في البرنامج، ففي فبراير، على سبيل المثال، اشتركت دلتا مع جامعة هامبتون.

كذلك، أعلنت شركة الخطوط الجوية الأميركية قبل أسابيع عن إنشاء صندوق منحة تجريبية بقيمة مليون دولار لمساعدة طالبين سنويًا في تمويل تدريبهما في أكاديمية American Airlines Cadet Academy.

ومع ذلك، لا يمكنك إنتاج طيارين تجاريين بين عشية وضحاها. يقول باير: “لا توجد عصا سحرية، إن إعداد الطيارين يستغرق وقتًا. بالتأكيد لن نبدأ في الحصول على بعض الطيارين الجدد قبل عام”.

ثمّة جانب مضيء يشير إليه باير قائلًا: “يسعدني حقًا أن أرى شركات الطيران تبدأ أكاديميات طيران خاصة بها”.

زر الذهاب إلى الأعلى