محليات

جامعة الكويت: تأجيل موعد إطلاق القمر الصناعي «كويت سات 1»

• من يوم الاثنين 2 يناير إلى الثلاثاء 3 يناير 2023

• تأجيل الإطلاق بسبب الظروف الجوية

أعلنت جامعة الكويت رسمياً عن تغيير موعد إطلاق صاروخ «SpaceX Falcon9 Transporter6 gcd» الذي سينطلق منه القمر الاصطناعي «كويت سات 1» ، من يوم الاثنين الموافق 2 يناير إلى يوم الثلاثاء الموافق 3 يناير 2023 في تمام الساعة 5:56 مساءً بتوقيت الكويت .

وأوضحت أن التأجيل يأتي بسبب الظروف الجوية وفقاً لما تم إعلانه قبل عدة ساعات من شركة «Space x».

وذكرت مدير المشروع الوطني للقمر الاصطناعي الكويتي الأول والقائم بأعمال رئيس قسم الفيزياء بجامعة الكويت الدكتورة هالة خالد الجسار أنّ القمر (كويت سات ?) سينطلق إلى الفضاء عن طريق صاروخ "فالكون ?" التابع لشركة "سبيس إكس" من قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية في ولاية فلوريدا الأمريكية، وذلك في الثالث من يناير من العام القادم كموعد أولي للإطلاق في حال عدم وجود ظروف فنية أو جوية قد تؤدي إلى تأجيله.

كما أكدت د. الجسار على جهوزية محطة استقبال المعلومات والصور الأرضية في المبنى الشمالي من كلية العلوم في جامعة الكويت لالتقاط إشارات (كويت سات ?) بعد وصوله إلى مداره حول الأرض.

الجدير بالذكر أنّ هذا المشروع التابع لجامعة الكويت والذي مولته ودعمته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أتى بعد عمل دؤوب استمر ثلاث سنوات من فريق مكون من شباب وشابات الكويت اكتسبوا من خلاله مختلف الخبرات التدريبية والميدانية في تصميم وبناء وإدارة الأقمار الاصطناعية؛ ولهذا يعد القمر الاصطناعي الكويتي الأول (كويت سات ?) انطلاقة لخلق أساس المرحلة التالية للبرامج الفضائية في الكويت.

وفي هذا الصدد بينت الدكتورة الجسار أن التخطيط جارٍ لإنشاء القمر الاصطناعي الكويتي الثاني (كويت سات ?)، إضافة إلى مركز وطني لمشاريع وأبحاث الفضاء في الكويت، مؤكدة على أهمية هذا المركز في معالجة مختلف المواضيع المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة (SDG) Sustainable Development Goals.

هذا وستقوم كلية العلوم في جامعة الكويت بتغطية إعلامية شاملة، كما ستقدم عدة جهات في الدولة تفاعلًا مباشرًا مع هذا الحدث التاريخي أبرزها المركز العلمي ومجمع ??? ومبنى أوريدو، وذلك تأكيداً لدورها الفاعل في المجتمع، ودعمها للكوادر الوطنية في البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى