رياضة

برشلونة يهدد 4 من نجومه باللجوء إلى القضاء بسبب 311 مليون يورو

هدد نادي برشلونة الإسباني 4 من نجومه باللجوء إلى القضاء خلال الفترة المقبلة، بسبب 311 مليون يورو.

وكانت تقارير صحفية إسبانية قد كشفت عن مفاجأة مدوية، صباح الإثنين، حيث أكدت أن برشلونة طالب دي يونج بالتخلي عن العقد الجديد الذي تم توقيعه في عهد مجلس الإدارة السابق برئاسة جوسيب ماريا بارتوميو، وهدده باللجوء لمكتب المدعي العام.

وقالت التقارير الصحفية إن السبب في ذلك يتمثل في أن برشلونة يرى أن هذا العقد قد تم إبرامه بشكل غير قانوني، وهو ما يشير إلى وجود جريمة تتعلق بالفساد الإداري.

وعادت عدة صحف إسبانية، من بينها "سبورت" و"موندو ديبورتيفو"لتؤكد أن الأمر لم يتوقف على دي يونج، حيث طالب برشلونة 4 من نجومه بالتخلي عن عقودهم التي تم توقيعها في 2020، والالتزام بالعقود السابقة.

كيف بدأت القصة؟

وفقاً لـ «العين الإخبارية»، يعود الأمر إلى يوم 20 أكتوبر  2020، قبل أسبوع واحد من استقالة مجلس إدارة برشلونة برئاسة جوسيب ماريا بارتوميو، بعد مطالبات بسحب الثقة منه.

في هذا اليوم، أعلن نادي برشلونة تجديد عقود 4 من لاعبيه، وهم جيرارد بيكيه حتى عام 2024، ومارك أندريه تير شتيجن حتى 2025، وفرينكي دي يونج وكليمنت لينجليه حتى 2026.

كان سيرحل.. من هو نجم برشلونة في فترة الإعداد؟

وأعلن نادي برشلونة في ذلك التوقيت أن الهدف من هذا التجديد يتمثل في تخفيض عقود اللاعبين الـ4، بسبب الأزمة المالية التي كان يعاني منها النادي بسبب جائحة كورونا.

وبحسب التقارير الصحفية، فإن هذا التخفيض اقتصر فقط على الموسم الأول، مع استرداد الأموال التي تم التنازل عنها في المواسم التالية، وهو ما تسبب في توفير من 16 إلى 18 مليون يورو في ذلك الحين.

وأوضحت التقارير أن تلك التجديدات وإن وفرت جزءا من الراتب في حينها، إلا أنها تسببت في زيادة 311 مليون يورو في التكاليف على الأمد الطويل.

ووفقا لـ"موندو ديبورتيفو" فإن العقود التي تم توقيعها في 2020 تسببت في مضاعفة رواتب اللاعبين، باستثناء جيرارد بيكيه الذي وافق على التجديد بدون زيادة.

ويعمل برشلونة على إقناع بيكيه بتجاهل العقد الذي تم توقيعه في 2020، والاكتفاء بالعقد القديم الذي كان ينتهي في 2022.

وحال موافقة بيكيه، سيتم توقيع عقد جديد معه براتب منخفض، يسمح للنادي بتسجيل صفقاته الجديدة بعد استيفاء شروط الدوري الإسباني على المستوى المادي.

ويعمل برشلونة على حل تلك الأزمة في الوقت الحالي، من خلال إقناع اللاعبين بتجاهل العقود الجديدة التي وقعوها في 2020، والرجوع إلى العقود القديمة.

وفي هذه الحالة، سينتهي عقدا شتيجن ولينجليه بنهاية موسم 2022-2023، فيما سيستمر عقد دي يونج حتى 2024.

وإذا رفض لاعبو برشلونة الموافقة على العودة للعقود القديمة، سيلجأ برشلونة إلى المدعي العام، ويتهم الإدارة السابقة بالفساد الإداري فيما يتعلق بتلك العقود.

وفي حالة حصل برشلونة على حكم قضائي ينصفه في تلك الأزمة، سيكون على اللاعبين إعادة الأموال الزائدة التي حصلوا عليها بناء على تلك العقود، مع العودة للعقود القديمة.

زر الذهاب إلى الأعلى