اقتصاد

«جي 7» تعلن اتفاقها على البدء بفرض سقف لسعر النفط الروسي

(كونا) – أعلن وزراء مالية الدول الأعضاء في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (جي 7) اليوم الجمعة اتفاقهم على "البدء فورا" بتطبيق "فرض سقف" لسعر النفط الروسي.

وقال وزراء مالية الولايات المتحدة وكندا واليابان وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا في بيان مشترك نشرته وزارة المالية الألمانية في برلين إن الدول السبع "ستبدأ فورا" بتطبيق القرار الذي تسعى من خلاله إلى "تشكيل تحالف عريض لتحقيق أكبر قدر من المرونة" في تطبيقه.

وتسعى المجموعة من خلال هذا القرار إلى إجبار روسيا على بيع نفطها لدول تحتاج لكميات كبيرة من الخام مثل الهند بأسعار منخفضة.

ووفق البيان فإن هذه الدول تسعى إلى الحيلولة دون تصدير النفط الروسي ومشتقاته عبر السفن إذا لم تلتزم روسيا ببيعه بأسعار منخفضة.

ويقول مراقبون إن الدول الغربية يمكنها السعي لتحقيق هذا الهدف من خلال إقناع قطاع خدمات وتأمينات قطاع نقل النفط الذي يسيطر عليه الغرب بالمساهمة في هذه الخطوة.

على صعيد متصل أعرب وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر في إيجاز صحفي عن أمله في "أن توسع الدول المصدرة للنفط نطاق صادراتها من النفط الخام" موضحا أن ذلك إضافة إلى فرض سعر لسقف النفط الروسي سيساعد على "خفض نسبة التضخم".

وأضاف ليندنر أن خفض نسبة التضخم هو "هدف مشترك" قائلا إن "ارتفاع الأسعار يحدث قبل كل شيء بسبب الارتفاع الكبير في أسعار مواد الطاقة الذي تسببه الحرب الروسية على أوكرانيا".

زر الذهاب إلى الأعلى