رياضة

«النصر» بعد انضمام «صاروخ ماديرا».. طوابير أمام المتجر وملايين المتابعين الجدد 

• حساب النادي عبر إنستغرام وصل إلى 5,7 مليون متابع

• حساب العالمي أصبح الثاني عربياً بالنسبة للأندية بعد الأهلي المصري

• عوائد النادي من قميص رونالدو وصلت إلى مليوني ريال خلال ساعات

على الرغم من مرور أقل من 72 ساعة على الإعلان، خلق تعاقد نادي النصر السعودي مع النجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، عاصفة من التفاعلات في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

ورحبت جماهير النادي العاصمي بأحد أساطير كرة القدم الفائز بالكرة الذهبية خمس مرات في مشواره الحافل بالإنجازات بقارة أوروبا، وفقاً لـ «الحرة».

كما تفاعل عشاق “صاروخ ماديرا” برحيله من أوروبا للمرة الأولى للعب في آسيا بعد أكثر من 48 ساعة من الصفقة التي وصفت بـ “التاريخية”.

ونال منشور إعلان نادي النصر المعروف بـ «العالمي» على تطبيق إنستغرام والذي أعلن فيه التعاقد مع رونالدو، أكثر من 30 مليون إعجاب وأكثر من مليون و200 ألف تعليق حتى ساعة النشر.

وقال طلال السردي، وهو محاضر في التسويق الرقمي، إنه من الطبيعي أن تحظى حسابات نادي النصر بهذه القفزات والتدفقات الهائلة في اعداد المتابعين على اعتبار أن قائد منتخب البرتغال يعد من أكثر الشخصيات في العالم متابعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

قفزات هائلة

وكرر رونالدو المنشور ذاته عبر حسابه الرسمي الذي يحظى بمتابعة أكثر من 526 مليون متابع عبر إنستغرام.

وقال السردي لموقع «الحرة» إن حساب رونالدو يحظى بمتوسط «لايكات» يفوق 16 مليون لكل منشور، وهو رقم يفوق أي حساب آخر في تطبيق تبادل الصور والفيديوهات.

كما يبلغ متوسط الإضافات في حساب «سي آر 7» 600 ألف متابعة يوميا، بحسب البيانات التي قدمها السردي لموقع «الحرة».

ويعد حساب النجم البرتغالي الأكثر متابعة عبر تطبيق إنستغرام وساهم إعادة نشره لمنشور تعاقده مع النادي السعودي على رفع متابعين حساب النصر من 867 ألف إلى أكثر من 5.5 مليون – حتى وقت النشر – متابع بزيادة ضخمة تفوق الستة أضعاف.

وأشار السردي إلى أن حساب العالمي السعودي عبر إنستغرام كسب قرابة 3 مليون متابع خلال يوم 31 ديسمبر 2022 فقط، فيما لا يزال يحقق مزيدا من المتابعات في الأول من يناير 2023، حيث وصلت – حتى النشر – إلى أكثر من 1.6 متابعة.

وبات حساب النصر عبر إنستغرام الثاني من ناحية عدد المتابعين بالنسبة للأندية الرياضية العربية خلف الأهلي المصري الذي يحظى حسابه بـ 9 مليون متابعة.

كما أصبح حساب النصر في إنستغرام أكثر حساب عبر التطبيق المملوك لشركة «ميتا» من ناحية عدد المتابعين بالنسبة لجميع الأندية الرياضية في قارة آسيا.

ورجح السردي أن ترتفع أعداد متابعي حساب نادي النصر السعودي عبر إنستغرام إلى أكثر من 8 مليون متابعة خلال الأسابيع المقبلة مع وصول رونالدو إلى الرياض وتقديمه بصفة رسمية.

كان تعاقد النصر مع رونالدو في صفقة انتقال حر بعد أن رحل «الدون» عن مانشستر يونايتد الإنكليزي الشهر الماضي عقب مقابلة تلفزيونية قال فيها قائد المنتخب البرتغالي إنه شعر بالخيانة من قبل النادي، وأنه لا يكن الاحترام لمدربه الهولندي، إريك تن هاغ.

وعبر تويتر، سجلت تغريدة «العالمي» عبر حسابه باللغة العربية قرابة 68 مليون مشاهدة ونحو 125 ألف إعادة تغريد وأكثر من 357 ألف إعجاب – حتى موعد النشر.

وارتفع عدد متابعي حساب نادي النصر عبر تويتر إلى أكثر 3.6 مليون متابعة – حتى وقت النشر – بعد إعلان الصفقة التي ذكرت وكالة فرانس برس أن قيمتها تصل لـ 214 مليون دولار.

وتأتي القفزة في عدد متابعي حساب النادي السعودي على الرغم من أن رونالدو لم يعلن عن الصفقة في حسابه بتويتر الذي يبلغ عدد متابعيه أكثر من 106 مليون.

ويصنف رونالدو على أنه الرياضي الأكثر متابعة في تويتر، لكن هناك حسابات أخرى تفوقه بأعداد المتابعين، بمن فيهم مالك الشركة الملياردير الأميركي، إيلون ماسك، الذي يتابعه أكثر من 124 مليون.

وفيما يتعلق بحساب النادي السعودي المخصص للغة الإنكليزية على موقع تويتر، فإن حجم المتابعين وصل إلى 526 ألف – حتى النشر – بعد أن كان الحساب يحظى بزهاء 90 ألف متابع فقط قبل ذلك.

ونقل النادي عن اللاعب البالغ 37 عاما قوله: «إني متشوق لتجربة دوري كرة قدم جديد في دولة مختلفة، الرؤية التي يعمل بها نادي النصر ملهمة جدا، وأنا متحمس للانضمام لزملائي بالفريق، لنقوم سويا بمساعدة الفريق لتحقيق المزيد من النجاحات».

وأضاف: «يمكننا أن نرى من أداء السعودية الأخير في كأس العالم أنها دولة ذات طموحات كروية كبيرة ولديها الكثير من الإمكانات. أنا محظوظ لأنني فزت بكل شيء خططت للفوز به في كرة القدم الأوروبية وأشعر الآن أنها اللحظة المناسبة لمشاركة تجربتي في آسيا».

وفي موقع فيسبوك، تحظى صفحة رونالدو بزهاء 158 مليون متابع، حيث ساهم تعاقد النصر مع «الدون» إلى رفع متابعي صفحة النادي إلى أكثر من مليون متابع.

وكانت صفحة النادي السعودي في فيسبوك، تحظى بمتابعة 174 ألف قبل إعلان صفقة رونالدو. وبعد أن كان يتابعه بضعة آلاف، بات حساب النصر في تطبيق تيك توك يتابعه أكثر من 1.9 مليون متابع، أما قناة النادي على يوتيوب فقد وصل عدد مشتركيها إلى 398 ألف – حتى النشر.

«رقم صعب جدا»

بعد الصفقة الضخمة، غرد رئيس نادي النصر، مسلّي آل معمر، «سعيد جدا بانضمام أعظم لاعب في تاريخ كرة القدم إلى نادي النصر والدوري السعودي. تعاقدنا مع رونالدو لا يستهدف كسب مباراة أو بطولة، بل أبعد من ذلك: نقل تجارب عظيمة، احترافية عالية، إلهام لجيل شغوف بالرياضة. أدعوكم للاستمتاع بفصل من فصول التطور الهائل في مملكة العز».

وذكرت صحيفة «الاقتصادية» السعودية، أن الجماهير تقاطرت على متجر النادي في السعودي لاقتناء قميص، كريستيانو رونالدو، الذي يحمل الرقم 7.

ووفقا للصحيفة، فإن عوائد النصر من قميص اللاعب خلال الساعات الأولى من إعلان الصفقة، وصلت إلى مليوني ريال سعودي (حوالى 531 ألف دولار) عن طريق بيع 5 آلاف قميص. وبلغت قيمة القميص مع طباعة رقم 7 واسم ورنالدو، 415 ريال (حوالى 110 دولار).

ويأتي وهج التعاقد مع رونالدو بالنسبة للنصر السعودي على الرغم من فشل اللاعب البالغ من العمر 37 عاما، في تحقيق حلمه بالفوز بكأس العالم بعد أن ودعت البرتغال المونديال من الدور ربع النهائي على يد المغرب.

وجلس «الدون» على مقاعد البدلاء في مباريات الأدوار الإقصائية وغادر الملعب وهو يبكي بعد خسارة البرتغال في ربع النهائي أمام المغرب.

لطالما كان النجم رونالدو يحقق مبيعات قياسية لقميصه في أي صفقة انتقال جديدة، لدرجة أن عودته الأخيرة للمان يونايتد صيف عام 2021 جعلت النادي الإنكليزي يسترجع قيمة الصفقة بالكامل من خلال بيع قميص «سي آر 7» في ضربة واحدة خلال ساعات معدودة.

وقال السردي إن رونالدو «رقم صعب جدا» في عالم التسويق على اعتبار أنه الأعلى أجرا على مستوى العالم كونه يتقاضى 2.4 مليون يورو (حوالى 2.56 مليون دولار) للمنشور الواحد.

ومع ذلك، شدد السردي على أهمية تطوير المحتوى في حسابات نادي النصر لتواكب هذه القفزة الكبيرة، بالإضافة إلى إنتاج محتوى بلغات متعددة.

وأضاف: «سنشهد تفاعل عالمي على منصات نادي النصر وسيبحث المتابعين عن الأخبار الجديدة».

وقال السردي إنه من المهم لنادي النصر أن يستغل كل الأدوات عبر كافة وسائل التواصل الاجتماعي لإنتاج محتوى، فضلا عن أهمية التفاعل مع جماهير النادي والمساهمة في الترويج لمحتوى من إنشاء المتابعين.

زر الذهاب إلى الأعلى