محليات

السادس والعشرون من يوليو في ذاكرة تاريخ الكويت

(كونا) – 1912 – الشيخ مبارك الصباح الحاكم السابع للكويت يوافق على رغبة الحكومة البريطانية بوضع خط تلغراف في مدينة الكويت.
1978 – افتتاح مقهى شرق الشعبي الذي يشكل متنفسا جميلا لكثير من كبار السن الذين يحرصون على ارتياده لاسيما في المناسبات.
1999 – وزير العلاقات الخارجية السوداني الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل يعيد رفع علم بلاده فوق مبنى السفارة المؤقت ووضع حجر الأساس لمبنى السفارة الجديد وذلك بعد تدهور العلاقات بين البلدين إثر غزو النظام العراقي دولة الكويت عام 1990.
2001 – جاسم القطامي يتسلم جائزة جمال عبدالناصر التقديرية التي يقدمها مركز دراسات الوحدة العربية ومقره بيروت تقديرا لجهوده المستمرة على الساحة العربية في الدفاع عن حقوق الإنسان في العالم العربي وقد تولى القطامي منصب وكيل وزارة الخارجية في عام 1962 وكان عضوا في مجلس الأمة لثلاث دورات متتالية.
2012 – أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون يشيد بالدور الايجابي الذي تؤديه الكويت في تعزيز الامن والسلم العالميين.
الوفيات: 1996 – وفاة الشاعر والفنان عبدالرحمن الضويحي أحد أعلام الكويت البارزين في مجال المسرح تأليفا وإخراجا وتمثيلا وكتب شعر «الزهيريات» وأبدع فيه بأسلوبه المميز وذلك عن عمر ناهز 64 عاما.
2003 – وفاة المستشار صلاح فهد الفهد الذي شغل منصب رئيس الدائرة الجزائية الرابعة في محكمة الاستئناف العليا ورأس محكمة أمن الدولة في أعقاب تحرير البلاد من الغزو العراقي ورأس هيئة تحكيم معاملات الأسهم التي تمت بالأجل أثناء أزمة سوق المناخ عام 1982 وذلك عن عمر ناهز 54 عاما.
2004 – وفاة خليفة طلال الجري عن عمر ناهز 75 عاما وكان عضو المجلس التأسيسي في عام 1962 ثم انتخب عضوا في أول مجلس للأمة في عام 1963 ويعد أحد أبرز من ساهم في تأسيس وتطوير التعليم الخاص من خلال تأسيسه مؤسسة أم القرى للخدمات التعليمية وتولى رئاسة اتحاد المدارس الخاصة والمعاهد الثقافية لأكثر من 15 عاما ورئاسة نادي الساحل الرياضي.
2010 – وفاة المربي عبدالباقي عبدالله النوري عن عمر ناهز 81 عاما بدأ الراحل مشواره التربوي عام 1955 مدرسا في الكلية الصناعية حتى أصبح مديرا لها عام 1962 وكان أحد مؤسسي جمعية المعلمين الكويتية ورأس مجلسها التأسيسي في عام 1963 وكان من السباقين في إنشاء المدارس الخاصة والاتحاد الكويتي لأصحاب المدارس الخاصة والمعاهد الثقافية وانتخب عضوا في مجلس الأمة في عام 1963 وله دور كبير في تأسيس العديد من المصانع الكيماوية والبترولية.

زر الذهاب إلى الأعلى