أخبار دولية

أوروبا.. وزراء الطاقة يتفقون على خفض استهلاك الغاز الطبيعي هذا الشتاء

(كونا) – توصل وزراء طاقة الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء الى اتفاق سياسي حول تخفيض طوعي لاستهلاك الغاز الطبيعي بنسبة 15 في المئة سعيا لتفادي احتمالات قطع روسيا امدادات الغاز هذا الشتاء.

وقال الوزراء في بيان عقب اجتماع طارئ عقد ببروكسل إن الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي وافقت على تقليص حجم استهلاك الغاز الطبيعي بنسبة 15 في المئة مقارنة بمتوسط استهلاكها في السنوات الخمس الماضية وذلك ابتداء من مطلع اغسطس المقبل وحتى اواخر مارس المقبل.

واضاف البيان ان الغرض من هذه الخطوة هو ادخار امدادات كافية لفصل الشتاء تجنبا لاحتمال قطع روسيا للغاز واستخدامه باستمرار سلاحا لمواجهة معارضة الكتلة للحرب في أوكرانيا.

واكد الوزراء انه في الوقت الذي ستبذل فيه الدول الاوروبية جهدها للالتزام بخفض الطلب على الغاز الطبيعي الا انهم حددوا بعض الاعفاءات والامكانيات لطلب عدم التقيد بهدف التخفيض.

وذكر الوزراء انهم اتفقوا على ان الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي غير المترابطة بشبكات الغاز في الدول الاعضاء الاخرى معفاة من التخفيضات الإلزامية للغاز لأنها لن تكون قادرة على تحرير كميات كبيرة من غاز خطوط الأنابيب لصالح الدول الاعضاء الاخرى.

واوضح البيان انه سيتم ايضا إعفاء الدول الاعضاء التي لا تتزامن شبكاتها الكهربائية مع نظام الكهرباء الاوروبي وتعتمد بشكل كبير على الغاز لإنتاج الكهرباء من التخفيض وذلك لتجنب مخاطر حدوث ازمة في امدادات الكهرباء.

بدورها رحبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في بيان منفصل بهذا الاتفاق قائلة انه "سيضمن خفضا منظما ومنسقا لاستهلاك الغاز في جميع انحاء الاتحاد الاوروبي استعدادا لفصل الشتاء المقبل".

ويعد هذا الاتفاق إجراء استثنائيا وغير عادي تم توقعه لفترة محدودة تمتد عاما واحدا وستجري المفوضية الاوروبية تقييما له للنظر في امكانية تمديده في ضوء الوضع العام لإمدادات الغاز في الاتحاد الاوروبي بحلول شهر مايو عام 2023.

وكان عملاق الطاقة الروسي (غازبروم) قد اعلن في وقت سابق خفض الامدادات الى الاتحاد الأوروبي عبر خط أنابيب (نورد ستريم 1) الى نسبة 20 في المئة من قدرته الاستيعابية مما عزز المخاوف من استخدام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغاز لمواجهة معارضة الكتلة للحرب في اوكرانيا.

ومنذ انطلاق العملية العسكرية الروسية في اوكرانيا في فبراير الماضي وفرض الغرب عقوبات اقتصادية على روسيا واجهت 12 دولة من دول الاتحاد الاوروبي وقفا او خفضا في شحنات الغاز الروسي. 

زر الذهاب إلى الأعلى