اقتصاد

ماليزيا تعتزم البدء في خفض دعم الطاقة للشركات الكبيرة ومتعددة الجنسيات

• الحكومة تتطلع لتوجيه الإنفاق لدعم الفئات ذات الدخل المنخفض

• الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والمشاركين في الزراعة وإنتاج الغذاء لن تتأثر

أعلن رئيس الوزراء الماليزي أن بلاده تعتزم البدء في خفض دعم الطاقة للشركات الكبيرة والشركات متعددة الجنسيات، حيث تتطلع الحكومة إلى توجيه الإنفاق لدعم الفئات ذات الدخل المنخفض.

وقال أنور إبراهيم في إفادة نقلتها «بلومبيرغ» عقب ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء الأربعاء، إنه لا ينبغي منح الإعانات للشركات متعددة الجنسيات والشركات الكبيرة التي تصدر، موضحًا أن الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والمشاركين في الزراعة وإنتاج الغذاء لن تتأثر.

وأضاف أنور أن خفض دعم الشركات سيكون تدريجيًا للغاية ومعقولًا حتى لا يعطل عملياتها، مشيرًا إلى أن دعم الطاقة للعام المقبل من المقدر أن يكلف الحكومة 30 مليار رينجت، وأن تخفيف عبء ارتفاع الأسعار على الفئات ذات الدخل المنخفض هو الأولوية القصوى لإدارته.

ويأتي ذلك بعدما طلب رئيس الوزراء قبل أسبوعين من الوزارات والوكالات ذات الصلة اتخاذ تدابير لمعالجة ارتفاع تكاليف المعيشة والبحث في طرق إعادة توزيع الإعانات الشاملة التي يتمتع بها الأثرياء وكذلك الشركات.

وأكد رئيس الوزراء ثقته بالفوز في اقتراع الثقة الأسبوع المقبل، متعهدًا بإظهار أن تحالفه يحصل على الأغلبية من خلال التصويت عندما يجتمع البرلمان لمدة يومين اعتبارًا من التاسع عشر من ديسمبر.

زر الذهاب إلى الأعلى