محليات

برنامج «الايكمو» التدريبي في مستشفى العدان يحصل على اعتماد «الايلسو» العالمية

أعلنت رئيس مجلس أقسام التخدير والعناية المركزة وعلاج الألم فى وزارة الصحة د.هدى الفودري، عن حصول البرنامج التدريبي التابع لمركز الايكمو فى مستشفى العدان، على اعتماد منظمة دعم الحياة خارج الجسم ( الايلسو) العالمية.

وقالت د.هدى إنه تم إنشاء البرنامج التدريبي فى مستشفى العدان منذ ثلاث سنوات، ويهدف الى تدريب العاملين من الفرق المتعددة التخصصات على تقديم خدمة دعم الحياة خارج الجسم، من خلال استخدام جهاز الرئة والقلب الصناعي ( الايكمو ) والذي يعد من أحدث العلاجات للحالات الحرجة فى العناية المركزة والتى تعاني من فشل شديد فى الرئة والقلب.

وأوضحت أن البرنامج التدريبي مستمر على مدى ثلاثة أيام، ويشمل 30 ساعة من التدريب النظري والعملى، ويتضمن محاضرات متعددة بالاضافة الى تدريب عملى وتدريب باستخدام نظام المحاكاة الطبي. وتم حتى الآن تدريب أكثر من 250 عضوا من أعضاء فرق الايكمو من مختلف مستشفيات وزارة الصحة.

وأشارت د.هدى الفودري إلى إشادة منظمة الايلسو بالمستوى العالي للطاقم الطبي الذي يقوم بالتدريب، حيث حصد نقاطا عالية فى التقييم خصوصا فى التدريب عن طريق نظام المحاكاة والذي يعتبر من أحدث طرق التعليم الطبي.

 ويشمل الطاقم الطبي مدربين من تخصصات العناية المركزة، التمريض، فنيي القلب والرئة الصناعي، العلاج الطبيعي، التغذية العلاجية والصيدلة الاكلينيكية. ويهدف اعتماد منظمة الايلسو للبرنامج التدريبي الى توفير مستوى عال من التدريب مبنيا على معايير موحدة ويقدم لأكبر شريحة ممكنة ليست فقط داخل دولة الكويت، وإنما لجميع دول العالم حيث يوجد عدد محدود من الدورات المعتمدة حول العالم. 

وعبرت د.هدى الفودري عن شكرها لدعم مسؤولي وزارة الصحة لبرنامج الايكمو وتوفير جميع المتطلبات التى ساعدت على انشاء البرنامج التدريبي وتطويره مما أدى الى حصوله على الاعتماد من منظمة الايلسو العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى