رياضة

«خليجي 25» تنطلق غداً في البصرة بمشاركة ثمانية منتخبات

(كونا) – تنطلق يوم غد الجمعة بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم (خليجي 25) في محافظة (البصرة) العراقية بمشاركة ثمانية منتخبات هي دول الخليج بالاضافة الى العراق واليمن مقسمة الى مجموعتين بحيث يتأهل الاول والثاني من كل مجموعة لنصف النهائي.

 

وتتجه انظار الجماهير الخليجية إلى استاد البصرة الدولي الذي سيشهد افتتاح البطولة المستمرة حتى ال19 من شهر يناير الجاري بلقاء يجمع المنتخب العراقي مع المنتخب العماني يليه لقاء آخر يجمع المنتخبين السعودي واليمني.
 
ويستهل منتخب الكويت مشواره في البطولة بعد غد السبت في لقاء يجمعه مع منتخب قطر فيما ستكون المباراة الاخرى بالمجموعة بين منتخبي الامارات والبحرين حامل اللقب.
 
وتتصدر الكويت قائمة اكثر المنتخبات حصولا على اللقب بعشر مرات في حين حققته كل من السعودية وقطر والعراق ثلاث مرات وحصدته كل من عمان والامارات مرتين والبحرين مرة واحدة.
 
وتعد بطولة كأس الخليج لكرة القدم الحدث الرياضي الأبرز في هذه المنطقة وتحظى بجماهيرية كبيرة ومنافسة قوية منذ انطلاقتها وشهدت تطورا ملحوظا على جميع الصعد الفنية والتنظيمية والإعلامية.
 
وبدأت البطولة عام 1970 بمشاركة أربعة منتخبات فقط هي الكويت والبحرين والسعودية وقطر ثم ارتفع العدد إلى خمسة منتخبات في البطولة الثانية ليرتفع في البطولة الثالثة إلى ستة منتخبات.
 
وشهدت البطولة عام 1976 زيادة عدد المنتخبات إلى سبعة بدخول العراق ومع تطورات كأس الخليج وصل العدد في (خليجي 17) إلى ثمانية منتخبات بانضمام اليمن.
 
وبعد تزايد عدد المنتخبات أصبحت مباريات البطولة تنظم بتقسيمها إلى مجموعتين مع صعود أول وثاني كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي ثم التأهل للمباراة النهائية. 
زر الذهاب إلى الأعلى