اقتصاد

فائض الكويت التجاري مع اليابان يحقق ارتفاعا بنسبة 73 في المئة

(كونا) – أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الخميس ان الفائض التجاري لدولة الكويت مع اليابان حقق في نوفمبر الماضي ارتفاعا للشهر الـ20 على التوالي بنسبة 73 في المئة مقارنة بالعام الماضي ليصل الى 100.8 مليار ين (743 مليون دولار).

وذكرت البيانات التي اوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير اولي ان فائض الكويت التجاري مع اليابان ظل بذلك ايجابيا لمدة 14 عاما و10 أشهر.

وأضافت ان اجمالي الصادرات الكويتية الى اليابان ارتفع بنسبة 68.6 في المئة على اساس سنوي ليصل الى 122.3 مليار ين (901 مليار دولار) في ارتفاع للشهر الـ20 على التوالي فيما ارتفعت واردات اليابان من الكويت بنسبة 50.8 في المئة لتصل الى 21.4 مليار ين (158 مليون دولار) بزيادة للشهر السابع على التوالي.

وأشارت الى ان الفائض التجاري للشرق الاوسط مع اليابان ارتفع بنسبة 58.4 في المئة ليصل الى 1.1 تريليون ين (8.2 مليار دولار) بفضل نمو الصادرات المتجهة الى اليابان من المنطقة بنسبة 56.9 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

ولفتت الى ان شحنات النفط والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الاخرى التي شكلت 95.9 في المئة من اجمالي فواتير تصدير المنطقة الى اليابان قفزت بنسبة 60.1 في المئة.

وقفز إجمالي واردات المنطقة من اليابان بنسبة 51.2 في المئة بفضل الطلب القوي على السيارات والآلات والسلع المصنعة.

وسجل ثالث أكبر اقتصاد في العالم عجزا تجاريا عالميا في نوفمبر للشهر السادس عشر على التوالي عند تريليوني ين ياباني (14.9 مليار دولار أميركي) حيث ساهم ارتفاع فواتير الطاقة وانخفاض قيمة الين في زيادة قيمة وارداته.

ووفقا للبيانات ارتفعت الصادرات بنسبة 20 في المئة عن العام السابق مدعومة بمبيعات السيارات والآلات والسفن.

وذكرت ان الواردات ارتفعت بنسبة 30.3 في المئة بفضل ارتفاع اسعار الطاقة خاصة النفط والفحم والغاز الطبيعي المسال لافتة الى ان الصين ظلت في الشهر الماضي اكبر شريك تجاري لليابان تلتها الولايات المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى