اقتصاد

«ستاندرد آند بورز» تخفض تصنيف أوكرانيا إلى «التخلف الانتقائي عن السداد»

خفّضت «ستاندرد آند بورز» تصنيف أوكرانيا الائتماني إلى «التخلف الانتقائي عن السداد»، بعد أن وافق غالبية حاملي سنداتها على تأجيل مدفوعات الديون لمدة عامين.

وقالت وكالة التصنيف الائتماني في تقرير، إنه تم خفض تصنيف أوكرانيا إلى تخلف انتقائي أو «إس دي» من «سي سي» سابقًا.

وأضافت «ستاندرد آند بورز»: «نحن ننظر إلى أوكرانيا على أنها متعثرة وتصل إلى حد التخلف عن السداد، إذ تأتي إعادة هيكلة ديون أوكرانيا وسط ضغوط كبيرة على الاقتصاد الكلي، وضغوط خارجية ومالية ناشئة عن الحرب».

وكانت وزارة المالية الأوكرانية قد أعلنت بالأمس أن المستثمرين الذين يمثلون حوالي 75% من سندات الدولة الخارجية البالغة 19.6 مليار دولار وافقوا على تأجيل سداد مدفوعات الفوائد والمدفوعات الرئيسية حتى عام 2024، كما وافقت الغالبية العظمى من حملة السندات على طلب لتعديل شروط الدفع على ما يسمى بضمانات الناتج المحلي الإجمالي، والتي ترتبط بالنمو الاقتصادي للبلاد.

ويأتي ذلك بعد الموافقة على خطة إعادة الهيكلة التي يمكن أن توفر لأوكرانيا حوالي 5.8 مليار دولار، وقد تم دعم هذه العملية من قبل العديد من الحلفاء الرئيسيين لأوكرانيا، بما في ذلك الولايات المتحدة وصندوق النقد الدولي.

على جانب آخر، توقعت الوكالة رفع تصنيف العملة الأجنبية طويل الآجل في أوكرانيا بعد تنفيذ إعادة الهيكلة وسريان شروط السندات المعدلة، بينما تظل نظرتها المستقبلية سلبية على تصنيف العملة المحلية للدولة بسبب ضغوط الاقتصاد الكلي والضغوط المالية الناجمة عن الحرب.

زر الذهاب إلى الأعلى