أخبار دولية

السعودية تسمح للمرأة بأداء فريضة الحج.. دون محرم

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الخميس، بدء التقديم على الحج للحجاج من داخل المملكة طارحة 4 باقات لإقامة "ضيوف الرحمن".

وسمحت وزارة الحج والعمرة للمرأة بالتسجيل للحج من دون محرم للعام الجاري، وتضمنت الضوابط أن يستثنى من شرط الأولوية المحرم للمرأة.

وقالت الوزارة إن التقديم إلى الحج بالنسبة لحجاج الداخل بدأ الخميس، مشيرة إلى أن التسجيل للحج متاح من خلال تطبيق الوزارة الإلكتروني، وعبر تطبيق "نسك" أيضاً.

ويأتي من أهم ضوابط التقديم وجود «هوية وطنية» للمواطنين أو «هوية مقيم» للمقيمين بالسعودية سارية الصلاحية إلى نهاية شهر ذي الحجة 1444، على أقل تقدير، للراغبين في تأدية نسك الحج، وسيكون الحد الأدنى للتسجيل لأداء الحج لهذا العام هو 12 عاماً مع أولوية التسجيل لمن لم يسبق لهم الحج، وفي حال توفر أماكن شاغرة سيتم تضمين من سبق لهم الحج؛ ويستثنى من شرط الأولوية المحرم للمرأة.

كما يُطلب من جميع المتقدمين إكمال التحصين باللقاحات الخاصة بفيروس كورونا «كوفيد -19»، و«الإنفلونزا الموسمية»، إضافة إلى الحصول على شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت تلقي لقاح «الحمى الشوكية الرباعي ACYW» قبل القدوم إلى الحج بمدة لا تقل عن 10 أيام.

وطرحت الوزارة تزامناً مع بدء التقديم على أداء فريضة الحج لهذا العام للحجاج من داخل المملكة، أربع باقات لأداء فريضة الحج .

وشددت الوزارة على أن التعاقد على الخدمات المتعلقة بالحج وتقديمها يتم من خلال الشركات والمؤسسات المُرخص لها من قِبل الوزارة بخدمة الحجاج من داخل السعودية والمدرجة في موقع الوزارة، وأكدت على أن يكون التسجيل لأداء الحج من خلال الحاج نفسه، مع الحرص على عدم التعاقد مع أي حملات أو شركات غير مرخص لها من وزارة الحج والعمرة أو غير مدرجة ضمن موقع الوزارة.

وأكدت أنها أخذت تعتمد بشكل كبير على التطبيقات الإلكترونية لخدمة الحجاج والمعتمرين، مشيرة إلى سعيها خلال السنوات المقبلة لتكون جميع الإجراءات إلكترونية، من بداية الفكرة بالقدوم حتى المغادرة مروراً بالمحطات كافة من حجز للفنادق والخدمات والنقل وإدارة الحشود.

زر الذهاب إلى الأعلى