أخبار خليجية

السعودية تدشن شبكة الشرق الأوسط لأمراض الأحياء المائية 

(كونا) – دشن وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي المهندس عبدالرحمن الفضلي اليوم الأحد شبكة الشرق الأوسط لأمراض الأحياء المائية في المملكة بحضور المديرة العامة للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية الدكتورة مونيك الوا وذلك بمقر الوزارة في الرياض.
وقالت وكالة الأنباء السعودية «واس» إن إطلاق الشبكة يأتي تعزيزا لصناعة الاستزراع المائي والوقاية من أمراض الأحياء المائية ودعما لإنتاج الأحياء المائية وتلبية للطلب المتزايد عليها وعلى منتجاتها في العالم وللحد من انتشار الأمراض وتدريب الأطباء البيطريين والمختصين في صحة الأحياء المائية.
وذكرت الوكالة أن الشبكة اختارت مختبر صحة وسلامة الأسماك في مدينة جدة ليكون مختبرا مرجعيا للدول الأعضاء بالشبكة التي تضم الدول المطلة على البحر الأحمر والخليج العربي وتشمل السعودية والكويت والبحرين وجيبوتي ومصر والعراق والأردن وعمان وقطر والصومال والسودان والإمارات واليمن.
وأشارت الى ان الشبكة تهدف إلى مساعدة الدول الأعضاء على تطوير واستدامة قطاع الاستزراع المائي وتحسين الوقاية من أمراض الأحياء المائية والكشف المبكر عنها والسيطرة عليها ومكافحتها لضمان النمو المستدام في إنتاج الأحياء المائية بالمنطقة.
وأوضحت أن الشبكة تهدف كذلك إلى تبادل المعلومات وتنسيق دعم المنظمات الدولية لخدمات صحة الأحياء المائية وتشجيع الدراسات والبحوث حول ممارسات تربية الأحياء المائية والأمراض وعلم الأوبئة إضافة إلى تحسين التأهب والاستجابة لحالات الطوارئ وتحسين القدرات العلمية والتكنولوجية في علم الأوبئة وتسهيل التعاون بين المراكز المرجعية لمنظمة الصحة العالمية والمختبرات الوطنية والإقليمية اضافة الى دعم البرامج القائمة بين الدول الأعضاء والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

زر الذهاب إلى الأعلى