منوعات

فلكي بحريني: مذنّب نادر يزور المنطقة بعد غياب 50 ألف سنة

قال الباحث الفلكي البحريني علي الحجري إن سماء البحرين والمنطقة على موعد مع ظاهرة مميزة بظهور مذنب C/2022 E3 (ZTF)، والذي لا يظهر سوى مرة واحدة كل قرابة 50 ألف عام، بحسب الحسابات الفلكية.

ونقلت صحيفة "البلاد" البحرينية، عن الحجري قوله إن المذنب يزور الأرض بعد "رحلة ملحمية في هذا الكون استغرقت ملايين السنين من سحابة (أورت) بحافة نظامنا الشمسي وتبعد عنا حوالي 3 سنوات ضوئية، ويعتقد أنه زار الأرض آخر مرّة ما بين العصر الجليدي أو الحجري القديم".

وبيّن بأنه تم اكتشاف اقتراب المذنب عندما دخل بالقرب من مدار كوكب المشتري في شهر مارس من عام 2022، ويتميّز هذا المذنب بلونه الأخضر بسبب تواجد غاز الكربون الثنائي الذرة وهو غير مستقر عند درجة الحرارة والضغط المحيطة بالمذنب.

وينصح الحجري هواة الرصد والمصورين للمذنب الذهاب إلى مكان مظلم ليلاً لملاحظة سطوعه الكامل بسبب تأثره بإضاءة المدن من جهة وتواجد القمر في السماء من جهة أخرى، ليعاود المذنب الابتعاد تدريجياً وهيمانه في الفضاء السحيق.

ورجّح أن يكون المذنب في قرب من الأرض بتاريخ 1 فبراير 2023 في تمام الساعة 08:57 مساء، وهو أفضل وقت لتصويره في حالة صفاء الجو أو حتى مراقبته من خلال منظار أو تلسكوب، حيث تتم رؤيته على شكل لطخة خضراء خافته.

يذكر أن وكالة "ناسا" صرّحت في وقت سابق أنه لن يكون من السهل مشاهدة هذا المذنب، الذي نُسي منذ مدة طويلة، لكن بالنظر إلى أنها المشاهدة الأولى والأخيرة لجميع سكان الأرض الحاليين فإن الأمر يستحق المحاولة.

زر الذهاب إلى الأعلى