اقتصاد

العراق يخطط لزيادة صادراته النفطية بنحو مليوني برميل يومياً

(قنا) – أعلنت شركة تسويق النفط الوطنية العراقية «سومو»، تحقيق العراق، خلال شهر يونيو الماضي، أعلى إيراد نفطي في تاريخه، مؤكدة سعيها لتعزيز القدرات التصديرية للبلاد بنحو مليوني برميل نفط يوميا.

وقال السيد محمد سعدون مدير هيئة أبحاث السوق والتخطيط الاستراتيجي في الشركة، في تصريحات، إن العراق حقق أعلى إيراد نفطي في الإنتاج والتصدير خلال شهر يونيو الماضي، مبينا أنه الايرادات بلغت 11.35 مليار دولار، في رقم قياسي يسجل لأول مرة في تاريخ البلاد.

وأوضح أن هذه المبالغ الكبيرة تحققت جراء ارتفاع الأسعار وزيادة القدرات التصديرية، لافتا إلى أن معدل الصادرات النفطية اليومية التي أمنتها الحكومة الاتحادية بلغت، خلال الشهر الماضي، ثلاثة ملايين و400 ألف برميل، فيما أمن إقليم كردستان العراق 400 ألف برميل.

كما أشار إلى أنه تم تصدير حوالي 97 بالمئة من المنتجات النفطية العراقية عبر المنافذ الجنوبية، و3 بالمئة من ميناء «جيهان»، كاشفا عن وجود خطة لتعزيز القدرات التصديرية بنحو مليوني برميل نفط يوميا، فضلا عن وجود مباحثات مع الجانب السعودي لإعادة العمل بخط أنبوب النفط مع المملكة بطاقة تصديرية تصل إلى مليون و200 ألف برميل يوميا.

يذكر أن الإيرادات العراقية من الصادرات النفطية شهدت، خلال الأشهر الأخيرة، ارتفاعا كبيرا بفضل نمو الطلب العالمي وصعود الأسعار، الأمر الذي وفر مزيدا من الأموال لدعم الموازنة العامة للبلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى