أخبار دولية

«ناسا» تنشر صوراً صادمة لتأثير الجفاف على بريطانيا

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، صوراً صادمة من الفضاء تكشف تأثير الجفاف بنحو غير مسبوق على بريطانيا، بعد أيام من إعلان لندن رسمياً حالة الجفاف في مناطق شاسعة من البلاد، وجفاف بعض الأنهار المهمة.
حيث أظهرت الصور تحوُّل مساحات شاسعة من بريطانيا من اللون الأخضر الذي كان يغطيها إلى البني؛ بسبب موجة الجفاف التي ضربتها، إثر ارتفاع درجات الحرارة، بينما حذرت الأرصاد الجوية من فيضانات محتملة خلال الأيام المقبلة بالبلاد.
بعد أسابيع من موجة الجفاف، أعلنت بريطانيا رسمياً حالة الجفاف في أجزاء من إنجلترا، فيما واجهت الأسر قيوداً جديدة على استخدام المياه خلال موجة طويلة من الطقس الحار والجاف تُمثل اختباراً صعباً للبنية التحتية في البلاد.
وقالت وكالة البيئة، في بيان، إن أجزاء من جنوب ووسط وشرق إنجلترا أصبحت رسمياً في حالة جفاف، ما يعني أن شركات المياه ستكثف جهودها للتعامل مع تداعيات الطقس الجاف على المزارعين والبيئة.
كما قال وزير المياه، ستيف دوبل، في بيان، عقب اجتماع لمجموعة الجفاف الوطنية: «طمأنتنا جميع شركات المياه بأن الإمدادات الأساسية لا تزال آمنة، وقد أوضحنا أن من واجبها الحفاظ على تلك الإمدادات».
وأضاف المسؤول البريطاني: نحن مستعدون بشكل أفضل من أي وقت مضى لفترات الطقس الجاف، لكننا سنواصل مراقبة الوضع عن كثب، بما في ذلك الآثار المترتبة على المزارعين والبيئة، واتخاذ المزيد من الإجراءات حسب ما تقتضي الحاجة.
كما بلغ معدل جفاف منبع نهر التيمز أعلى مستوياته على الإطلاق في اتجاه مجرى النهر، إذ يبدو أن إنجلترا تتجه صوب موجة جفاف يقول بعض الخبراء إن البلاد غير مستعدة لها.
وقال مكتب الأرصاد الجوية في بريطانيا إن يوليو الماضي كان الأكثر جفافاً في إنجلترا منذ عام 1935، إذ بلغ متوسط هطول الأمطار 23.1 ملليمتر أي 35 بالمئة فقط من المتوسط لهذا الشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى