أخبار دولية

اليابان تتعهد بعدم شن أي حروب أخرى

(قنا) تعهد كيشيدا فوميو رئيس الوزراء الياباني، اليوم، بعدم شن بلاده حربا مرة أخرى «على الإطلاق»، مضيفا أن اليابان تعتبر زعيمة فاعلة في مجال السلام في عالم لا تزال فيه الصراعات مستمرة بلا توقف.

وأضاف رئيس الوزراء الياباني: «لن نكرر أهوال الحرب مرة أخرى. سأستمر في الوفاء بهذا القسم».

وجاء تعهد رئيس الوزراء الياباني في كلمة له بمناسبة ذكرى الحرب العالمية الثانية وتكريم قتلى الحرب، اليوم، حيث قام وعدد من أعضاء حكومته بزيارة نصب تذكاري يكرم قتلى الحرب.

ودعا كيشيدا إلى التقارب مع كوريا الجنوبية، مؤكدا أن البلدين «لا يمكنهما إهدار المزيد من الوقت لتحسين علاقاتهما بعد سنوات من التوتر حول مسائل مرتبطة بالحرب».

وكان رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك يول، تعهد في خطاب ألقاه في وقت سابق اليوم بمناسبة مرور 77 عاما على استقلال كوريا عن الحكم الياباني، بتحسين العلاقات مع اليابان بسرعة على أساس إعلان 1998 المشترك بين البلدين. وقال الرئيس الكوري إن «اليابان هي شريكتنا ونحن نواجه تهديدات مشتركة تهدد حرية المواطنين العالميين».

جدير بالذكر أنه لطالما كانت جزر «دوكدو» المتنازع عليها مصدرا للتوترات المتكررة بين الجارتين، حيث تواصل طوكيو المطالبة بجزر البحر الشرقي، في وقت تسطير فيه سول فعليا على هذه الجزر، وأقامت فيها مركزا صغيرا للشرطة منذ استعادتها من حكم طوكيو بعد عام 1945.

كما أصدرت المحكمة العليا في كوريا الجنوبية في عام 2018، حكما بتعويض الكوريين الجنوبيين الذين يقولون إنهم أو أقاربهم أجبروا على العمل في شركات يابانية في ظروف قاسية خلال الحرب العالمية الثانية.. فيما ترى الحكومة اليابانية أن أي مطالبات تم تسويتها بالكامل في عام 1965، عندما قامت اليابان وكوريا الجنوبية بتطبيع العلاقات.

زر الذهاب إلى الأعلى