محليات

نجاح 3 عمليات إصلاح «فتوق» معقدة في مستشفى الصباح.. بأيادٍ وطنية

كشف اختصاصى الجراحة العامة في مستشفى الصباح د. محمد السليمي عن نجاح 3 عمليات إصلاح فتوق معقدة وكبيرة بأسلوب فصل أعضاء جدار البطن «component separation».

وأضاف السليمي في تصريح صحافي أن الفتق أكثر من 8 سم يعتبر معقداً بسبب حدوث تباعد العضلتين الرئيسيتين في جدار البطن الأمامي «rectus abdominus muscles».

وذكر أن أي فتق يزيد عن 8 سم يصعب معه تقارب العضلتين بإجراء عمليات الفتق المعتادة لإصلاح هذه الأنواع من الفتق بشكل صحيح.

وأشار إلى أن تقريب هذه العضلات تحتاج إلى عملية معقدة وهي فصل أعضاء جدار البطن، لافتا إلى وجود طرق كثيرة لفصل مكونات أو أعضاء جدار البطن، مثل العملية الذهبية.

وقال السليمي إن العمليات الثلاثة أجريت لـ3 مرضى الأولى أنثى تبلغ من العمر 55 عاماً، كانت قد أجرت بالسابق عملية إصلاح فتق سري وتغيير مسار ثم حدث لها فتق سري متكرر كبير بالحجم وتم إجراء عملية فصل أعضاء جدار البطن مع شد البطن لها، أما المريض الثاني فهو يبلغ من العمر 55 عاماً كان قد أجري له بالسابق عملية استئصال قولون بفتح بطن خارج الكويت ولديه فتق كبير بطول 8 سم وتم إجراء العملية له، أما المريض الثالث فيبلغ من العمر 65 عاماً وكان قد أجري له عملية استئصال الغدة الكظرية خارج الكويت تسببت له بحدوث فتق كبير بطول 10 سم وتم إجراء عملية جراحية فصل الأعضاء له.

وذكر السليمي أنه تم مراجعة المرضى بعد أسبوعين، وبعد شهر من العمليات والمتابعة أثبتت أن كل شيء ممتاز، مشيراً إلى أن هذه العمليات المعقدة في العادة كان يتم إجراؤها خارج الكويت، عن طريق العلاج بالخارج، أو عن طريق جراح زائر لأن هذه عمليات معقدة جداً.

وأضاف «لدينا في مستشفى الصباح التقنيات الحديثة التي تمكننا من إجراء مثل هذه العمليات».

زر الذهاب إلى الأعلى