محليات

«يونسكو»: إسهامات الكويت في بإدماج ذوي الإعاقة في المجتمع.. كبيرة 

(كونا) – أشادت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو» اليوم الثلاثاء بالإسهامات الكبيرة التي تقدمها الكويت في مجال توعية المجتمع الدولي بأهمية إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة واصفة جائزة الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الخاصة بالتمكين الرقمي لذوي الإعاقة بأنها أداة مهمة في هذا المجال.
وقال المدير العام المساعد للاتصالات والمعلومات في منظمة «يونسكو» توفيق الجلاصي لـ«كونا» بمناسبة مرور 20 عاما على انطلاق جائزة «يونسكو – الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح للتمكين الرقمي لذوي الإعاقة» والتي تصادف يوم غد الاربعاء.
وقال الجلاصي إن الجائزة التي تمنح مرة كل عامين بمثابة إسهام نشط تقوم به الكويت في إطار جهود ادماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع والتنمية بالإضافة إلى كونها أداة توعية مهمة بأن يتمتع ذوو الإعاقة بكامل حقوقهم.
وأضاف أن الجائزة تقر بالإسهامات البارزة للأفراد والمنظمات في تعزيز ادماج الاشخاص ذوي الاعاقة وتعزيز حياتهم من خلال تطبيق الحلول والموارد والتكنولوجيات الرقمية.
وأوضح الجلاصي ان الجائزة تستند إلى ثلاثة محاور مهمة تعود بالنفع على فئة ذوي الإعاقة بينها وضع السياسات والتوعية والتعاون وإقامة الشراكات وابتكار حلول رقمية وتوفير بيئات وعمليات مؤاتية بما فيها الأدوات والموارد وتطويرها.
وأوضح ان الكويت عضو في منظمة «يونسكو» منذ عام 1960 ومنذ ذلك الحين وهي تسهم بشكل هام في توعية المجتمع الدولي بأهمية التركيز على دمج ذوي الإعاقة.
ومن جهته قال مندوب الكويت الدائم لدى «يونسكو» الدكتور ادم الملا ان الجائزة لها أثر كبير بالنسبة لذوي الاعاقة لما تحمله من اسهامات في تعزيز حياتهم من خلال تطبيق الحلول والموارد والتكنولوجيات الرقمية.
وأكد ان جائزة الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد تحظى بدعم من الدولة التي تعمل داخليا وخارجيا لتعزيز مجتمع شمولي يتم فيه دمج الأشخاص من ذوي الإعاقة وإزالة كافة العوائق ان كانت بيئية او اجتماعية.

زر الذهاب إلى الأعلى