أخبار خليجية

وسائل إعلام قطرية: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يزور قطر الثلاثاء المقبل

قال مصدر مطلع، إن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي سيجري زيارة رسمية لدولة قطر يوم الثلاثاء المقبل.

وأضاف المصدر لـ «الخليج أونلاين» أن الزيارة ستستمر يومين، وستشمل المباحثات المرتقبة خلالها الأزمة في ليبيا، التي يحظى البلدان بنفوذ كبير فيها.

وتأتي الزيارة المرتقبة بعد زيارة بدأها رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح للدوحة أمس الأحد، حيث من المتوقع أن تقود قطر وساطة بين الفرقاء الليبيين لإنهاء التوتر المتصاعد بين الشرق والغرب منذ فبراير الماضي.

وخلال السنوات الماضية، دعمت القاهرة اللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي يقود قوات شمال ليبيا، لكنها أعلنت كغيرها من الدول دعمها الخارطة السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة منذ فبراير 2021.

وكانت الدوحة أيضاً قد أعلنت دعمها الكامل للمسار الأممي في ليبيا، وقد استقبل أمير البلاد الأسبوع الماضي رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، وبحث معه مستجدات الأزمة.

وستأتي الزيارة المرتقبة بعد ثلاثة أشهر من زيارة أجراها الشيخ تميم بن حمد للقاهرة واستمرت يومين، بحث خلالها مع الرئيس المصري تطوير العلاقات وعدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكان أمير قطر قد وجّه دعوة رسمية للسيسي في مايو من العام الماضي، وذلك في سياق إعادة العلاقات إلى ما كانت عليه قبل 2013.

وشهدت العلاقات القطرية المصرية تطوراً ملموساً منذ توقيع اتفاق المصالحة في «العلا» مطلع العام الماضي.

ومؤخراً وقّع البلدان اتفاقاً تستثمر بموجبه الدوحة 5 مليارات دولار في مصر خلال الفترة المقبلة.

ولم يكشف الجانبان عن المجالات التي ستضخ فيها الدوحة هذه الأموال أو موعد إبرام الصفقات، لكن وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد قالت لوكالة «بلومبيرغ»، إن صندوق الثروة السيادي القطري سيستحوذ على أصول.

ونهاية أغسطس الماضي، قال البنك المركزي المصري إنه حصل على وديعة قصيرة الأجل من الدوحة خلال الربع الأول من العام الجاري.

وشهد العامان الماضيان عديداً من الزيارات رفيعة المستوى بين الجانبين، كما أجرى زعيما البلدين اتصالات كثيرة؛ لبحث تعزيز التعاون وتبادل وجهات النظر في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ولعبت القاهرة والدوحة دوراً مهماً في إنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في مايو من العام الماضي، وأيضاً في وقف العدوان الأخير الذي تعرض له القطاع خلال أغسطس الماضي.

كما ذكرت وسائل إعلام مصرية أن الزيارة «ستستمر لمدة يومين»، وأضافت أن «الزيارة من المقرر أن تتناول أوجه التعاون المشترك بين البلدين، في ظل توجه قطر للتوسع في الاستثمار في الأصول المصرية».

وأكدت أن الدوحة تسعى للاستحواذ على حصص إدارة وتشغيل في عدد من الموانىء المصرية بالبحرين الأحمر والمتوسط، بخلاف مشروعات متعلقة بالاستثمار في مجال النقل البحري“.

زر الذهاب إلى الأعلى