أخبار دولية

مصر: التحول العادل نحو الطاقة المتجددة.. أولوية بالمنطقة العربية

(كونا) – قال وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الأحد إن التحول العادل نحو الطاقة المتجددة يعد أولوية في المنطقة العربية مؤكدا أن الحاجة باتت ملحة لذلك بما يسهم بشكل ملموس في خفض استخدام الطاقة التقليدية واستبدالها بالطاقة المتجددة.
جاء ذلك في كلمة للوزير شكري لدى افتتاح أعمال منتدى البيئة والتنمية 2022 الطريق إلى قمة المناخ في شرم الشيخ الذي ينظمه المجلس العربي للمياه تحت رعاية وزارة الخارجية المصرية. وأوضح شكري أن مواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية باتت حقيقة واقعية لافتا إلى أن التقارير العالمية تشير إلى أن حجم الجهد والعمل العالمي لا يكفي لمواجهة هذه التغيرات.
وأضاف أن الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ وضعت نصب أعينها الانتقال من مرحلة الوعود إلى مرحلة التنفيذ الفعلية فيما يخص مواجهة تبعات تغيرات المناخ حيث حددت موضوعات التكيف مع التغيرات المناخية وخفض الانبعاثات وتمويل مشروعات مواجهة تأثيرات تغيرات المناخ وتوفير الدعم اللازم لتمكين الدول النامية من مواجهة هذه التغيرات. ومن جهته أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في كلمته أن مجابهة التحديات التي تواجهها المجتمعات العربية تحتاج تعاونا مشتركا يقوم على الاستخدام الأمثل للموارد وتقاسم الأعباء وتبادل الخبرات. وقال أبو الغيط ان العالم لا يزال يعاني وضعا مترديا ألقى بظلاله على الجهود الدولية للتنمية وتسبب في تباطئها وأدى إلى خسارة العديد من الإنجازات التي تحققت إذ خلفت (جائحة فيروس كورونا المستجد) وما تلاها من أزمات متلاحقة ومتداخلة "تركة ثقيلة" على جميع الأصعدة.

زر الذهاب إلى الأعلى