محليات

أمطار الكويت.. غرق بعض الشوارع يثير غضباً شعبياً ونيابياً

• غرق سراديب منازل واحتجاز أشخاص في مركباتهم وحوادث تصادم 

• مواطنون نددوا بسوء تنفيذ الطرق والعجز عن معالجة غرق الشوارع

• نواب طالبوا بمحاسبة المسؤولين وتحمّل الأضرار التي طالت المواطنين

تسببت الأمطار التي شهدتها الكويت يوم أمس الجمعة ، وأدت إلى غرق بعض الشوارع والمناطق والمجمعات في موجة غضب بين نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتداولت الحسابات الاخبارية مقاطع فيديو توثق تسبب الأمطار في ظهور بحيرات من المياه في شوارع بعض المناطق ما تسبب في تعطل بعض السيارات ، كما تسببت الأمطار في غرق مجمعات تجارية وغمرها بالمياه .

وندد مواطنون وأعضاء في مجلس الأمة بسوء تنفيذ أعمال الطرق وعجز السلطات عن معالجة مشكلات غرق الشوارع، مطالبين بمحاسبة المسؤولين عن ذلك الفساد .

وقال النائب فيصل الكندري أن وزارة الأشغال سقطت في أول اختبار لها بموسم الأمطار رغم إعلان الوزيرة أماني بو قمار عن استعداد الوزارة لهذا الموسم.

وطالب الكندري، عبر حسابه في موقع «تويتر»، الوزيرة بمحاسبة المسؤولين من قيادات وشركات، وتحمّل مسؤولية كافة الأضرار التي طالت المواطنين، مؤكداً أن «كون الوزيرة جديدة، فهذا لا يعفيها من المحاسبة».

وأعلنت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية، إغلاق عدد من المناطق بسبب موجة الأمطار التي تشهدها البلاد، وما نتج عنها من تجمعات للمياه.

وأكد نائب رئيس قوة الإطفاء العام لقطاع المكافحة اللواء جمال البليهيص، أنه تم التعامل مع 120 حادثاً كانت ما بين غرق سيارات في الطرق وحجز سيارات في المناطق البرية، وغرق بعض سراديب المنازل، موضحاً أن جميع الطرق سالكة ولا توجد أي خسائر بشرية.

وأوضح أن الحوادث تمركزت في الجهراء وحولي والفروانية، وقمنا بعمليات شفط للمياه بالتعاون مع القطاعات الأخرى.

وعلى خلفية ما حدث من غرق بسبب الأمطار، كشفت مصادر مطلعة في وزارة الأشغال الكويتية أن الوزيرة، أماني بو قماز، وجهت لوما شديدا لمسؤولي قطاع هندسة الصيانة بالوزارة خلال متابعتها من غرفة العمليات.

وقالت المصادر إن "الوزيرة استفسرت عن أسباب تكرار تجمعات المياه في عدد من مناطق الكويت"، مشيرة إلى أنها عبرت عن غضبها الشديد إزاء ذلك.

وأكدت وزيرة الأشغال محاسبة جميع من يثبت تقصيره سواء من المسؤولين أو المقاولين وأن إجراءات ستعلن بهذا الخصوص مطلع الأسبوع المقبل، ولم تستبعد المصادر وجود نية لفتح تحقيق بشأن ذلك.

وأعلنت قوة الإطفاء العام عن التعامل مع 147 بلاغا خلال فترة هطول الأمطار في مختلف المحافظات .

وتركزت أهم البلاغات في الأنفاق والطرق التي تجمعت بها كميات كبيرة من مياه الأمطار، وتم انقاذ عدد من الأشخاص المحتجزين في مركباتهم في بعض الطرق .

وتركزت معظم البلاغات في محافظات الجهراء والفروانية والعاصمة وحولي، وبلغ عدد الأشخاص الذين تم إنقاذهم بعد أن كانوا محتجزين في مركباتهم 211 شخصا .

زر الذهاب إلى الأعلى