اقتصاد

السعودية: مشاريع جديدة في «الحديد والصلب» بـ 35 مليار ريال

(كونا) – أعلن وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف، اليوم الإثنين، أن منظومة الصناعة والثروة المعدنية تعمل على متابعة تطوير عدد من الفرص الاستثمارية في قطاع الحديد والصلب في المملكة مع مستثمرين محليين ودوليين.
وقال الخريف خلال افتتاح فعاليات المؤتمر السعودي الدولي الثاني للحديد والصلب أن تلك الفرص تتضمن ثلاثة مشاريع في طور التطوير بقيمة تقارب 35 مليار ريال وبطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 6.2 ملايين طن.
وأضاف ان من هذه المشاريع إنشاء مجمع متكامل لإنتاج صفائح الحديد تقدر طاقته الإنتاجية بنحو 1.2 مليون طن سنويا يستهدف بناء السفن وأنابيب ومنصات النفط وخزانات النفط الضخمة.
وأشار الى انه من بين المشاريع ايضا مناقشات مع مستثمرين دوليين لإنشاء مجمع متكامل لإنتاج مسطحات الحديد تبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 4 ملايين طن من الحديد المدرفل على الساخن ومليون طن من الحديد المدرفل على البارد إضافة إلى 200 ألف طن من صفائح الحديد المقصدر وغيرها.
وأوضح ان المجمع يستهدف خدمة قطاعات صناعة السيارات وتعليب الأغذية وصناعة الأجهزة المنزلية وأنابيب نقل المياه إضافة إلى إنشاء مصنع لإنتاج كتل الحديد الدائرية بطاقة إنتاجية تقدر بمليون طن سنويا حيث تعد المدخل الرئيسي لصناعة الأنابيب الحديدية غير الملحومة المستخدمة في قطاع النفط والغاز.
وأكد الخريف أن الخطة الوطنية لهيكلة قطاع الحديد والصلب تتضمن 41 توصية لتمكين القطاع واستدامته منها مراجعة وإقرار 16 سياسة وتشريعا كما يعمل بمشاركة القطاع الخاص على عدد من الحلول المستدامة مثل تطوير أكاديمية للحديد ومركز للبحث والتطوير لرفع كفاءة التشغيل في المصانع ودعم زيادة التوظيف للسعوديين بكفاءة عالية وذلك لمواجهة التغيرات العالمية والمحلية التي تضمن استدامة القطاع والتأقلم مع المتغيرات الاقتصادية والجيوسياسية.

زر الذهاب إلى الأعلى