اقتصاد

«بلومبيرغ»: صراعٌ للاستحواذ على أسهم شركات تطوّر علاجاً لجدري القرود

يتسابق مستثمرون للاستحواذ على أسهم الشركات التي قد تساعد في القضاء على مرض جدري القرود الذي بات يشكل مصدر قلق.
وقلت وكالة «بلومبيرغ» الأمريكية عن، مدير صندوق بشركة في سنغافورة، مانيش بارغافا، قوله إنه «في الوقت الحالي، يعتمد العالم على شركة مصنّعة وحيدة للقاح جدري القرود وهي بافريان نورديك».
وتوقَّع بارغافا أن تعمل شركات التكنولوجيا الحيوية الأخرى على تكثيف البحث والإنتاج لمواكبة الطلب، وقال:«بدأ هذا يظهر في أداء السعر المرتفع بهذا القطاع».
وبحسب الوكالة الأمريكية، تضاعفت أسهم شركة بافريان نورديك أكثر من ثلاث مرات في مايو الماضي، بعد أن بدأت الحكومات في طلب لقاح جدري القرود من الشركة الدنماركية، وهو الوحيد المعتمد لدرء هذا المرض، ورفعت الشركة توقعات إيراداتها عدة مرات هذا العام.
واستحوذت أسهم الشركات الأخرى التي تصنع لقاحات أو أدوية مضادة لفيروس جدري القرود على انتباه تجار الولايات المتحدة أيضاً، إذ تضاعفت أسهم شركة «سيغا تكنولوجيز»، التي تصنع علاجاً يسمى «Tpoxx»، هذا العام. 
وهذا الدواء معتمد لعلاج الجدري في الولايات المتحدة، وجدري القرود والفيروسات الأخرى في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.
أيضاً تصنع شركة «Chimerix» عقار تيمبكسا، وهو من الأدوية الأخرى المستخدمة في علاج الجدري، وقالت الشركة في مايو إنها ستبيع الدواء لشركة Emergent BioSolutions Inc.

زر الذهاب إلى الأعلى