اقتصاد

التضخم في إسبانيا يتراجع إلى 10.5 بالمئة في أغسطس الماضي

(كونا) – أظهرت بيانات رسمية اليوم الثلاثاء تراجع مؤشر أسعار المستهلكين (التضخم) في إسبانيا الى 10.5 في المئة في شهر أغسطس الماضي مستمرا عند أعلى مستوياته منذ 30 عاما بينما ارتفعت أسعار الأغذية إلى أعلى مستوياتها منذ 1994.
وذكر المعهد الوطني الإسباني للاحصاء في بيان ان التضخم في شهر أغسطس الماضي تراجع بواقع 0.3 في المئة (وليس 0.4 في المئة كما أعلن في نهاية الشهر الماضي) في الوقت الذي توقع ان يواصل مسيرة التباطؤ هذه في الأشهر المقبلة.
وأوضح ان أزمة الطاقة هي السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار لافتا إلى ان أعلى مستويات التضخم سجلت في شهر مارس الماضي عندما بدأت الحرب في أوكرانيا ثم في يونيو الماضي عندما خفضت روسيا امدادات الغاز إلى أوروبا.
وتابع البيان ان مجموعة الأغذية والمشروبات غير الكحولية سجلت في أغسطس الماضي نموا سنويا قدره 13.8 في المئة لتحقق أعلى مستوى لها منذ بدء سلسلة الإحصاءات التاريخية في يناير 1994 لافتا بشكل خاص إلى ارتفاع أسعار اللحوم والخبز والحبوب والحليب والجبن والبيض.
وأشار إلى ارتفاع أسعار مجموعة الكهرباء التي حققت زيادة شهرية بنسبة 15.9 في المئة في أغسطس الماضي في حين نمت أسعارها بنسبة 60.6 في المئة على أساس سنوي مقارنة بشهر أغسطس من عام 2021 بينما حققت زيوت الطعام باستثناء زيت الزيتون ارتفاعا سنويا بنسبة 71 في المئة.
ولفت الى ارتفاع تكلفة التدفئة والإنارة وتوزيع المياه بنسبة 47.2 في المئة على أساس سنوي بينما ارتفعت أسعار الطحين بنسبة 40 في المئة والحليب بنسبة 25.6 في المئة والبيض بنسبة 22.4 في المئة والزبدة والمعكرونة بأكثر من 30 في المئة مقارنة بشهر أغسطس 2021.
وفي المقابل تراجعت أسعار مجموعة النقل بواقع 4.5 على أساس شهري لتستقر عند 11.5 في المئة بفضل تراجع أسعار الوقود ومواد التشحيم مقارنة بالزيادة المسجلة في أغسطس 2021.
وينهي شهر أغسطس سلسلة من ثلاثة أشهر متتالية من الارتفاع حيث ارتفع التضخم إلى 8.7 في المئة في مايو الماضي وإلى 10.2 في المئة في يونيو ثم قفز إلى 10.8 في يوليو الماضي محققا أعلى مستوى له منذ 38 عاماً.

زر الذهاب إلى الأعلى