أخبار دولية

رئيسة مجلس النواب الأمريكي تبدأ جولة آسيوية وسط مخاوف من أن تشمل تايوان

(كونا) – أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي اليوم الأحد أنها بدأت جولة آسيوية تقود خلالها وفدا من الكونغرس لزيارة أربعة دول لكنها لم تذكر من ضمنها تايوان التي يدور جدل في الداخل الأمريكي حولها ومعارضة صينية لزيارة بيلوسي المحتملة لها.

وذكر مكتب بيلوسي في بيان أن الجولة التي تشمل سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان "ستركز على الأمن المتبادل والشراكة الاقتصادية والحوكمة الديمقراطية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وقالت رئيسة مجلس النواب إن الوفد الذي ترأسه سيعقد في الدول الأربع "اجتماعات رفيعة المستوى لمناقشة كيف يمكننا تعزيز مصالحنا وقيمنا المشتركة بما في ذلك السلام والأمن والنمو الاقتصادي والتجارة وجائحة (كورونا) وأزمة المناخ وحقوق الإنسان والحوكمة الديمقراطية".

وشددت خلال تصريح ورد في البيان على أن الولايات المتحدة "تلتزم تحت القيادة القوية للرئيس (الأمريكي جو) بايدن بشدة بالمشاركة الذكية والاستراتيجية في المنطقة وتدرك أن حرية وازدهار منطقة المحيطين الهندي والهادئ أمر بالغ الأهمية لتحقيق الازدهار في دولتنا وحول العالم".

وسبق هذه الجولة جدل وتحذيرات في الداخل الأمريكي من أن تشمل تايوان في ظل مخاوف من التصعيد مع الصين التي رأت أن زيارة بيلوسي المحتملة الى هناك "سيكون لها تأثير سلبي شديد على الأساس السياسي".
وفي حال زارت بيلوسي تايوان فستكون أرفع مسؤول أمريكي يزور المنطقة منذ عام 1997.

زر الذهاب إلى الأعلى