محليات

«الإطفاء» تحذر من خطورة الأكسية الخارجية للمباني إذا لم تستوف الاشتراطات

(كونا) – حذر رئيس قوة الإطفاء العام الفريق خالد المكراد من خطورة الأكسية الخارجية للمباني إذا لم تستوف اشتراطات السلامة الموضوعة من القوة وتحديدا قطاع الوقاية.
جاء ذلك في كلمة الفريق المكراد خلال ندوة نظمتها القوة بعنوان «مخاطر وتحديات نظام الأكسية الخارجية للمباني» برعاية النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال الخالد.
وأكد المكراد ضرورة مثل هذه الندوات الوقائية لتسليط الضوء على أهمية الأكسية الخارجية للمباني ومدى جماليتها للواجهات الخارجية.
من جانبه أوضح نائب رئيس قوة الإطفاء لقطاع الوقاية اللواء خالد فهد خلال الندوة المخاطر والتحديات التي تواجه الأكسية الخارجية وهي عبارة عن غلاف أو غطاء واق خارجي زخرفي من مواد إنشائية خاصة يتنافس من خلالها المهندسون في جودة التصاميم وشكلها الجمالي الخارجي.
وقال اللواء فهد إن هناك أولويات في هذه الأعمال المعمارية التي قد تكون خطورتها أكثر من جمالها وهي اتباع اشتراطات الأمن والسلامة التي وضعتها «الإطفاء» من خلال استخدام مواد مصنفة وعالية الجودة تقاوم توصيل الحرارة والبرودة والحماية من العوامل الجوية.
وتناولت الندوة أهم المواصفات المطلوبة في نوعية المادة لواجهة المباني وأهمية وجود التكسية الخارجية التي تستوفي الشروط مع أهمية التزام المالك وحرصه على أنواع المواد التي تستخدم في المبنى لتزينه من الخارج ومدى أهمية جودتها التي تقاوم الطبقة الخارجية لهيكل المبنى ومقاومة الضغوط الميكانيكية والعوامل الكيميائية.
كما تطرقت إلى جودة التكسية ومتانتها ليساعد هذا الغلاف الخارجي على حماية المبنى من دخول الماء والرطوبة إلى هيكل الجدار وأنواع المواد المستخدمة في التغليف والتكسية وهي الأكثر شيوعا إذ تقوم بعمل عزل الحريق.
وتناولت أيضا المخططات المعتمدة لمتطلبات الوقاية والحماية من الحريق وتوافقها مع متطلبات كود البناء ووثائق التشييد الخاصة بالتكسية الخارجية للمباني الحكومية وأن تتوافق المخططات مع متطلبات قوة الإطفاء العام في قطاع الوقاية.

زر الذهاب إلى الأعلى