منوعات

«الغارديان»: أستراليا توافق على أول عملية لـ«زراعة جراثيم البراز»

حصلت أول عملية «زراعة جراثيم البراز» على موافقة رسمية في أستراليا؛ ووفقاً لإدارة السلع العلاجية «TGA»، تهدف عملية زراعة البراز إلى أخذ ميكروبات أمعاء شخص سليم وإدخالها إلى جسم شخص آخر يعاني من اختلال في توازن بكتيريا الأمعاء، بحسب صحيفة «الغارديان».
ووفقاً للصحيفة فإنه يعيش داخل أمعائنا مجتمع متنوع من تريليونات الميكروبات، التي تُشكّل «الميكروبيوم» وتزن حوالي 2 كيلوغرام، ويتأثر توازن «الميكروبيوم» بالبيئة المحيطة بك وما تأكله من طعام، الأمر الذي بدوره يؤثر سلبياً في عمليات حيوية متنوعة وهامة، مثل التمثيل الغذائي وعمل جهاز المناعة وحتى الحالة المزاجية للشخص.
ويجب إبقاء «الميكروبيوم» متوازناً ومتنوعاً من أجل الحفاظ على صحة جسم الإنسان؛ لكن هذا الأمر بات يُمثّل مشكلة متزايدة في العصر الحديث، حيث يختل توازن بكتيريا أمعائنا بالعلاجات الطبية، مثل المضادات الحيوية، والنظم الغذائية الأقل تنوعاً.
ويتعرض «الميكروبيوم» داخل أجساد بعض الأشخاص لأضرار بالغة لدرجة تجعل الشخص بحاجة إلى إدخال ميكروبات جديدة لإعادة بناء مجتمع بكتيريا الأمعاء من جديد، وبالنسبة لهؤلاء الأشخاص، قد تؤدي العملية المعروفة باسم «زراعة جراثيم البراز» أو «زراعة ميكروبات البراز» إلى تغيير حياتهم، بل حتى إنقاذها.
في الوقت الحالي، تُمثل عملية «زراعة البراز» علاجاً معتمداً لحالة الإصابة بعدوى «المطثية العسيرة»، وهي عدوى تصيب الأمعاء مُسبّبة تداعيات خطيرة قد تصل إلى الوفاة.
وقال الدكتور سام فورستر، خبير ميكروبات الأمعاء لدى معهد هدسون للأبحاث الطبية في مدينة ملبورن الأسترالية، إن حالة الأشخاص -الذين يعانون من اختلال في توازن ميكروبيوم أمعائهم بسبب تناول المضادات الحيوية أو علاجات طبية أخرى- تبدو كما لو أنَّ غاباتهم المطيرة الداخلية «الميكروبيوم» قد تعرضت للتدمير بالكامل، ومن ثمَّ تجد بكتيريا «المطثية العسيرة» المساحة الشاغرة لتنبت مثل الحشائش الضارة وتبدأ في إنتاج السموم، تأتي عملية «زراعة البراز» لتعيد الغطاء النباتي إلى تلك المساحة المتصحرة.
وأضاف  فورستر «أنت بحاجة إلى وضع شيء ما هناك يشغل المساحة حتى تمنع ظهور المنافس المؤذي الأضعف»، وتابع «يؤدي ذلك إلى شفاء المريض؛ لأنَّه لم يعد هناك بكتيريا مطثية عسيرة تُنتج سموماً بعد الآن، بالإضافة إلى أنَّ الشخص بات يمتلك الغابات المطيرة حتى لا يصاب بالعدوى مرة أخرى».

زر الذهاب إلى الأعلى