أخبار دولية

زلزال «مدمّر» يضرب تركيا وسوريا.. وسقوط مئات القتلى والجرحى

ضرب زلزال بقوة 7.4 درجات على مقياس ريختر فجر اليوم الإثنين جنوب شرقي تركيا وسوريا، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى وانهيار العديد من المباني فيما تواصل فرق الإنقاذ البحث عن ناجين وسط الأنقاض.

إدارة الكوارث التركية: أكثر من 76 قتيلاً و440 مصاباً جراء الزلزال 

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية اليوم الاثنين سقوط نحو 76 قتيلا وإصابة اكثر من 440 آخرين في سبع ولايات جراء زلزال قهرمان مرعش الذي بلغت قوته 4ر7 درجات على مقياس ريختر.

وذكرت وكالة (الأناضول) التركية إن إدارة الكوارث والطوارئ أجرت اجتماعا مع وزارة الخارجية ودعت إلى تقديم مساعدات دولية في مجال البحث والإنقاذ.

وبينت الادارة إن الزلزال الذي وقع فجر اليوم تبعته 32 هزة ارتدادية.
 
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن جميع الأجهزة والمؤسسات في حالة تأهب بسبب الزلزال متمنيا تجاوز الكارثة بأقل قدر ممكن من الخسائر.
 
كما ضربت فجر اليوم الإثنين هزة أرضية ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا بقوة 5ر6 درجات على مقياس ريختر.

وزارة الصحة السورية: 237 قتيلاً و639 مصاباً جراء الزلزال 

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم الاثنين سقوط نحو 237 قتيلا و639 مصابا جراء الزلزال القوي الذي ضرب تركيا وتأثرت به محافظات سورية عدة.

 

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) ان الرئيس السوري بشار الأسد ترأس اليوم اجتماعا لمجلس الوزراء لبحث اضرار الزلزال والاجراءات اللازمة.
واضافت أنه تم رفع الجاهزية في أقسام إسعاف المستشفيات في كل المحافظات واستنفار فرق الاستجابة التي تقوم بنقل المصابين كما تم تطبيق خطة الطوارئ العامة وخطة الإمداد للمستلزمات والأدوية لتزويد الأماكن المتضررة لاسيما في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.

وذكر الدفاع المدني في سوريا أن مدينة حلب هي المدينة الأكثر تضرراً من الزلزال ، فيما أعلن المرصد السوري أن حصيلة الضحايا ستصل للمئات مع استمرار البحث عن عالقين .

أردوغان: إعلان حالة التأهب وإرسال فرق البحث والإنقاذ إلى المناطق المتضررة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه تم إرسال فرق البحث والإنقاذ على وجه السرعة إلى المناطق المتضررة جراء زلزال بقوة 7.4 درجات ضرب ولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا.

وأضاف أردوغان أنه تم أعلان حالة التأهب لمساعدة المناطق المتضررة: " كافة وحداتنا المعنية في حالة تأهب تحت إشراف رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية"

من جهته قال وزير الداخلية التركي (زلزال قهرمان مرعش): "هناك مواطنون فقدوا أرواحهم.. جميع فرقنا في حالة تأهب، رفعنا إنذارا من المستوى الرابع، وهذا الإنذار يشمل المساعدة الدولية".

بدوره أفاد والي عثمانية جنوبي تركيا بمصرع 5 أشخاص وتهدم 34 مبنى في المدينة.

الرئيس الأميركي يوجه الوكالات الفيدرالية بتقييم حاجات المناطق المنكوبة بالزلزال 

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ان الرئيس الامريكي جو بايدن وجه الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وشركاء حكوميين اتحاديين آخرين لتقييم خيارات الاستجابة للمناطق الاكثر تضررا جراء الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا فجر اليوم الاثنين.

واضاف سوليفان في بيان ان الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء التقارير المتعلقة بالزلزال المدمر وستواصل مراقبة الوضع عن كثب بالتنسيق مع تركيا.

واشار الى انه كان على اتصال مع المسؤولين الاتراك لابلاغهم باستعداد الولايات المتحدة تقديم اي مساعدة مطلوبة للمتضررين من الزلزال.

وضرب زلزال بقوة 4ر7 درجات على مقياس ريختر فجر اليوم وسط تركيا وشمال غرب سوريا مما اسفر عن سقوط مئات القلى والمصابين.

وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الامريكية يعد الزلزال من اقوى الزلازل التي تضرب تركيا منذ اكثر من 100 عام.

تقييم لإمكانية حدوث تسونامي جراء الزلزال 

أشار المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إلى أن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات بالقرب من مدينة كهرمان مرعش بجنوب تركيا، بينما قال المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل إنه يجري تقييم احتمال حدوث موجات مد عملاقة "تسونامي".

إعلان شمال غربي سوريا منطقة منكوبة جراء الزلازل 

أعلن الدفاع المدني السوري الذي يعمل في المناطق الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة، الاثنين، شمال غرب سوريا "منطقة منكوبة" جراء الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا صباح اليوم.

وجاء في بيان للدفاع المدني أنه تم الإعلان عن ذلك على إثر الزلزال "في الشمال السوري وتطبيقاً لآلية الطوارئ والاستجابة في الدفاع المدني السوري، ونتيجة للوضع الكارثي من انهيار المباني والتصدعات الحادة والمئات من الإصابات والعالقين والعشرات من القتلى ونظراً لنقص الإمكانيات والخدمات، وعدم توفر مراكز الإيواء ونقاط التجمع الآمنة وظروف الطقس العاصفة والمثلجة ودرجات الحرارة المنخفضة".

زلزال مدمر يضرب تركيا وسوريا 

(د ب أ) – ضرب زلزال قوي بلغت شدته 7.8 درجة على مقياس ريختر جنوب شرقي تركيا وسوريا، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى وانهيار العديد من المباني فيما تواصل فرق الإنقاذ البحث عن ناجين وسط الأنقاض.

وبحسب معلومات نشرتها رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ وقع الزلزال الساعة 17ر04 بالتوقيت المحلي وبلغ عمق الزلزال 7 كيلومترات تحت سطح الأرض.

ولحقت أضرار كبيرة بالمباني والشوارع كما من المتوقع سقوط عدد من الضحايا جراء الزازال لم يتم الكشف عن اعدادهم حتى الان.

يأتي الزلزال الأخير بعد زلزال بقوة 6ر4 درجة ضرب مدينة دوزيتشي في مدينة عثمانية جنوبي تركيا يوم 3 فبراير وزلزال بقوة 4 درجات في مدينة كرووم شمالي تركيا في 4 فبراير وزلزال بقوة 3 درجات في مدينة إسطنبول في الخامس من فبراير الجاري.

وأفادت تقارير أولية بسقوط ما لا يقل 67 قتيلاً و440 جريحاً في عدد من الولايات بجنوبي تركيا.

لكن هيئة الكوارث التركية ذكرت إن شدة الزلزال بلغت 7.4 درجة على مقياس ريختر وكان على عمق 7 كيلومترات تقريباً.

وقال المركز الوطني السوري للزلازل: «إن زلزالاً بقوة 7.7 وقع عند الساعة الرابعة و17 دقيقة بالتوقيت المحلي جنوب تركيا في مساحة منطقة غازي عينتاب التركية».

ووقعت عدة هزات ارتدادية تابعة بلغت قوة إحداها 6.4 درجة في وقت لاحق.

وشعر بالزلزال سكان في كل من لبنان وسوريا والأراضي الفلسطينية واليونان وقبرص وأرمينيا وجورجيا والعراق وبعض المناطق في مصر.

وفي سوريا، انهارت عشرات المباني وسقط عشرات القتلى والجرحى في مناطق ريف حلب شمالي سوريا وعدد من المدن السورية جراء الزلزال الذي ضرب تركيا وتأثرت به سوريا فجر اليوم الاثنين.

وقال وسائل إعلام محلية سورية إن «عشرات المباني انهارت في مناطق ريف حلب الشمالي فقد انهار أكثر من 20 مبنى في منطقة الجمعيات بمدينة جنديرس في ريف عفرين الغربي كما انهارت مبان في منطقة الاتارب والباب وجرابلس بريف حلب الشرقي إضافة إلى انهيار مباني في مدينة حارم بريف إدلب».

كما تم تسجيل أكثر من 100 قتيل بينهم 4 في مدينة عزاز وإصابة العشرات في عموم مناطق شمال سوريا».

وفي محافظة حلب قال مصدر في شرطة حلب لـ(د.ب.أ) «إن عدد من المباني في أحياء حلب الشرقي تضررت جراء الزلزال وأن فرق الدفاع المدني والاسعاف تعمل على إزالة الانقاض وإنتشال العالقين».

وفي محافظة اللاذقية على الساحل السوري نقلت مصادر محلية أن عدد من المباني إنهارت في حي الرمل الجنوبي ودمسرخو مع وقوع عدد من الضحايا.

زر الذهاب إلى الأعلى