أخبار خليجية

«الأغذية العالمي»: مستعدون لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا وتركيا

(كونا) – أعلن برنامج الأغذية العالمي اليوم الثلاثاء استعداده لتقديم مساعداته الإنسانية العاجلة والإغاثة الى ضحايا الزلازل المدمرة في تركيا وسوريا من خلال فرقه الموجودة والعاملة في البلدين.

وذكر البرنامج في بيان انه «يراقب الوضع على أرض الواقع عقب الزلازل المدمر الذي أدى الى مقتل واصابة الالاف» مؤكدا استعداده لنشر امكاناته وخبراته في الاستجابة لحالات الطوارئ لدعم السكان المتضررين مع وجود فرق المساعدة التابعة له ميدانيا في البلدين.

واضاف «أننا نعمل في سوريا منذ سنوات عديدة والفرق التابعة لنا محتشدة ومتأهبة للانضمام الى الشركاء على الخطوط الأمامية للاستجابة حسب الحاجة وعند الطلب بعدما أدت موجة الزلازل الاخيرة الى تدمير المناطق التي تعرضت بالفعل لأضرار جسيمة على مدار 12 عاما من النزاع».

واوضح ان نسبة 90 في المئة من السكان في شمال غرب سوريا البالغ عددهم 4ر4 ملايين نسمة تعتمد على المساعدات الإنسانية بمن فيهم 2ر8 ملايين نازح يعيشون في المخيمات او مواقع اخرى اذ يوفر البرنامج مساعداته الى 1ر4 ملايين من بين 5ر6 ملايين شخص يتلقون المساعدات الغذائية في انحاء سوريا.

وبين ان «ملايين السوريين يعتمدون على المساعدات التي تقدمها الامم المتحدة عبر الحدود بالقرب من مركز الزلازل وذلك بموجب قرار من مجلس الامن».

وقال البرنامج انه «يعمل في تركيا التي تستضيف اكبر عدد من اللاجئين في العالم مع الحكومة التركية والهلال الاحمر التركي لتقديم المساعدات الغذائية ودعم سبل كسب العيش لأكثر من 42 ألف لاجئ سوري يعيشون في ستة مخيمات بجنوب شرق البلاد التي شهدت التداعيات الاسوأ لموجة الزلازل».

وينفذ برنامج الاغذية العالمي عملياته في كلا البلدين اذ كان يعمل في تركيا منذ عام 2012 وفي سوريا منذ عام 1964.

يذكر ان زلزالا ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا امس الاثنين بلغت قوته 7ر7 درجات على مقياس ريختر أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 6ر7 درجات على مقياس ريختر وعشرات الهزات الارتدادية مخلفة خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى