أخبار خليجية

السعودية تعلن عودة أعداد الحجاج هذا العام إلى ما كانت عليه قبل كورونا 

المملكة تتوقع استضافة أكثر من مليوني حاج من الخارج

أعلنت المملكة العربية السعودية، يوم الخميس، أنها تتوقع استضافة أكثر من مليوني حاج خلال موسم الحج للعام 2023 الجاري.

وقال وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة في مؤتمر صحفي من العاصمة العراقية بغداد، بثّته قناة الإخبارية السعودية: «أزفّ البشرى للعالم بعودة أعداد الحجاج هذا العام إلى ما كانت عليه قبل كورونا دون سقف للعمر».

وتابع: «نتشرّف باستقبال وخدمة أكثر من مليوني حاج هذا العام من جميع أنحاء العالم، من ضمنهم 33 ألفًا و690 حاجًّا من العراق»، وفقاً لصحيفة «عكاظ» السعودية.

وأفاد بأن زيارته للعراق كأول وزير سعودي للحج والعمرة، تأتي لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، على تسهيل كافة الإجراءات وتطوير التشريعات التي تمكّن أكبر عدد ممكن من الأشقاء العراقيين من زيارة الأماكن المقدسة وأداء العمرة.

وأشار إلى أن التسهيلات المقدمة هي نتاج سلسلة من اللقاءات البناءة مع الأشقاء في الجانب العراقي، كان آخرها الأسبوع الماضي حيث التقى برئيس هيئة الحج والعمرة في العراق الشيخ سامي المسعودي والوفد المرافق له في منفذ جديدة عرعر، وتم الالتقاء بالمعتمرين والزوار من العراق، سعياً لتسهيل كافة الإجراءات، حيث وصل عدد المعتمرين عبر المنفذ إلى أكثر من 125 ألف معتمر، مضيفا «نعمل يدا بيد لتحسين تجربة أهلنا القادمين من العراق عن طريق المنفذ، ويأتي على رأس ذلك تطوير الصالة الجديدة للحجاج والمعتمرين في منفذ جديدة عرعر البري، وستكون جاهزة في بداية شهر رمضان القادم».

واستطرد وزير الحج والعمرة بقوله: «أطلقت وزارة الحج والعمرة عددا من المبادرات لتخفيض التكلفة على الحجاج والمعتمرين، الأولى فتح المنافسة بين الشركات المقدمة لخدمات الحج، وهذا سيساهم في تخفيض التكلفة على الحجاج ويرفع من جودة الخدمات المقدمة، ثانيا: تقليل مبلغ التأمين للمعتمرين بنسبة 63% وللحجاج بنسبة 73% مع استمرار تقديم جميع الخدمات الصحية المميزة».

وأكد أن السعودية تعمل على العديد من المشاريع الكبيرة التي تخدم ضيوف الرحمن ومنها: تطوير البنى التحتية لخدمة الحجاج والمعتمرين عبر إنشاء برنامج تطوير المشاعر المقدسة، وتوسعة الحرمين، وقطار الحرمين، وتوسعة مسجد قباء، وتطوير المناطق التاريخية والأثرية، كما تم تمديد تأشيرة العمرة من 30 يوما إلى 90 يوما، وإطلاق تأشيرة «الترانزيت» ومدتها 4 أيام دون رسوم.

وأضاف: الآن، تأشيرة العمرة تصدر خلال أقل من 24 ساعة، واستحدثنا منصة «نسك» لتسهيل إجراءات القدوم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة واختيار خدمات السكن والتنقل وحجز الطيران من خلالها، كما أتحنا أداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي للحاصلين على كافة أنواع التأشيرات، وألغينا شرط وجود المحرم للمرأة، وستستمر السعودية في التطوير والتحسين، إذ تسعى إلى إحداث نقلة نوعية في الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في ظل التزامها التاريخي والأصيل في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما.

وزف الربيعة البشرى للعالم بعودة أعداد الحجاج إلى ما كانت عليه قبل جائحة كورونا المستجد «كوفيد-19» دون سقف للعمر، إذ تتشرف السعودية باستقبال وخدمة أكثر من مليوني حاج هذا العام من جميع أنحاء العالم، من ضمنهم 33,690 حاجاً من العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى