منوعات

مدينة القصبة التاريخية.. لؤلؤة الجزائر وعروس البحر الأبيض المتوسط 

(كونا) – مدينة (القصبة) التاريخية القلب النابض للجزائر العاصمة اشتهرت بعدة أسماء مثل (لؤلؤة الجزائر) و(عروس البحر الأبيض المتوسط) وصنفتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في عام 1992 ضمن التراث الإنساني العالمي ووصفتها بأجمل المواقع المطلة على المتوسط.

شيدت (القصبة) فوق الجبل المطل على البحر بالعاصمة الجزائرية في القرن الـ16 لتكون قاعدة عسكرية مهمتها الدفاع عن الجزائر وكانت حصنا يغلق ليلا وله عدة أبواب في جهاتها المختلفة أهمها باب الوادي من الغرب وباب الجديد في الجهة العليا وباب الجزيرة من جهة البحر وباب عزون من جهة الشرق.

وتضم عدة قصور أهمها قصر الداي (الحاكم العثماني) أو كما يعرف ب (دار السلطان) وقصور (الرياس) و(خداوج العمياء) و(دار عزيزة) كما كانت تضم جوامع ومساجد عديدة عشية الاحتلال الفرنسي.

وتتميز منازل القصبة الاثرية بطابع معماري خاص وتقارب شديد فكل المنازل مبنية على قطع أرضية مربعة يتوسطها فناء ونافورة مياه محاطة بعدد من البيوت في هندسة معمارية إسلامية متميزة وفريدة كما أن هذه المنازل المتشابكة المبنية على منحدر بشوارع ضيقة ومتعرجة تجعل منها منطقة خالية من السيارات. 

زر الذهاب إلى الأعلى