أخبار دولية

كييف تخالف واشنطن: لا مؤشر على إمداد الصين لروسيا بالأسلحة

قالت الاستخبارات الأوكرانية إنه «لا وجود لأي مؤشر» على أن الصين تعتزم إمداد روسيا بأسلحة، وذلك بعدما قالت الولايات المتحدة إن بكين «تنظر في إرسال أسلحة» إلى روسيا دعماً لهجومها في أوكرانيا.

وقال رئيس الاستخبارات الأوكرانية كيريلو بودانوف في مقابلة بثّتها إذاعة «صوت أميركا»، إنه «لا يشاطر رأي» المسؤولين الأميركيين بشأن أن الصين تعتزم تزويد الجيش الروسي بأسلحة لمساعدته في غزوه لأوكرانيا، وهي اتّهامات نفتها بكين بشدّة.

وأضاف المسؤول الأوكراني: «في الوقت الحالي، لا أعتقد أنّ الصين ستوافق على نقل أسلحة إلى روسيا… لا أرى أيّ مؤشّر على أنّ مثل هكذا أمور يتمّ حتّى البحث فيها».

وبعدما ألحّت عليه «صوت أميركا» بالسؤال عن الاتّهامات الأميركية، قال بودانوف: «أنا رئيس جهاز الاستخبارات، ومع كلّ الاحترام الذي أكنّه لكم، فأنا لا أستند على آراء أفراد بل على حقائق فقط. أنا لا أرى حقائق من هذا القبيل».

وأكّد بودانوف في المقابلة أنّ إيران هي «عملياً الدولة الوحيدة التي تنقل أسلحة خطرة إلى روسيا».

وأضاف: «كانت هناك معلومات تفيد بأنّ شيئاً ما جاء من كوريا الشمالية، لكن ليس لدينا تأكيد على ذلك. ليست هناك أيّ حالة رصدنا فيها سلاحاً من كوريا الشمالية».

وبالنسبة لرئيس الاستخبارات الأوكرانية فإنّ «روسيا تحاول فحسب شراء كلّ ما تيسّر لها من أيّ مكان تيسّر لها، لأنّ مشاكلها كبيرة».

وكانت الحكومة الصينية أعلنت، الجمعة، مقترحاً من 12 بنداً دعت فيه كلاً من موسكو وكييف إلى استئناف مفاوضات السلام، بمناسبة مرور عام على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى