محليات

مغردون يطالبون وزير النفط بإظهار أسماء المقبولين بالشركات النفطية

بعد ارتفاع نسب الرسوب في اختبارات البترول التي وصلت إلى %90، ومن بين الراسبين خريجو جامعات عالمية مشهود لها بالكفاءة والتميز، ما يثير الشكوك في مصداقية النتائج، تداول عدد من المغردين بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أنباء عن إصدار وزير النفط بدر الملا تعميماً بمنع تداول أسماء المقبولين بوظائف الشركات النفطية.
ووجه المغرد أحمد الميموني رسالة إلى وزير النفط بدر الملا بعد رسوب أعداد كبيرة من الطلبة خريجي بريطانيا وأمريكا واستراليا، في اختبار اللغة الانجليزية في القطاع النفطي وقبول مجموعة معينه، قال فيها «ليش خايفين تعلنون عن أسماء المقبولين اعرض اسماءهم دام المجتازين ناس مستحقه ورنا اسماءهم».
وقال المغرد محمد راشد العجمي «قمة الاستهزاء وعدم المبالاة تمارسها مؤسسة البترول بعهد الوزير بدر الملا، «محد مشكك ان شاء الله بس ممكن تورون الـ90% إللي سقطتوهم أسماء المقبولين».
وقال المغرد ماجد القحطاني «إن صدق الخبر بأن وزير النفط بدر الملا أصدر تعميما بمنع تداول أسماء المقبولين بوظائف الشركات النفطية فهذا دليل على أن هناك تلاعبا وتجاوزات في اختبارات النفط والقبول بشكل عام، وتأكد يا بدر الملا بأن الشعب سيعرف الأسماء قريبًا».
وطالب عدد من أولياء أمور الطلبة الذين لم يجتازوا اختبارات القطاع النفطي يطالبون وزير النفط بنشر أسماء المقبولين في البترول، واستغربوا من رفض الجهات المسؤولة نشرها حتى الآن.
من جانبه، طلب النائب مبارك الطشة من وزير النفط قائمة شاملة بأسماء المتقدمين لاختبارات التوظيف في مؤسسة البترول وشركاتها التابعة.
ووجه النائب د. مبارك الطشة سؤالاً إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط د. بدر الملا قال في مقدمته: ذكرت صحف ووسائل اعلام عدة أن الاختبارات التي أجرتها مؤسسة البترول الكويتية مؤخرا لقبول وتوظيف الشباب في الشركات التابعة لها اعتراها عدد كبير من الشبهات، على رأسها شبهة «تضارب المصالح»، حيث أشرف على اجرائها وتنظيمها والرقابة عليها قياديون في القطاع يخوض أبناؤهم اختبارات التعيين، كما أن الاختبارات ذاتها اتسمت بدرجة عالية من الصعوبة والتعقيد، الأمر الذي انعكس بوضوح على النتائج، وأدى الى رسوب 90% من المتقدمين بينهم خريجو جامعات عالمية مرموقة، وحرصاً على اعمال قواعد النزاهة والشفافية، وتكافؤ الفرص امام المتقدمين، أرجو الإفادة وتزويدي بقائمة شاملة ومفصلة بأسماء كل المتقدمين لاختبارات التوظيف في مؤسسة البترول والشركات التابعة لها، ومؤهلاتهم الدراسية وأسماء الجامعات والمعاهد التي تخرجوا فيها، ونتيجة كل منهم على حدة مبين فيها الدرجات التي حصل عليها في الاختبارات التحريرية والمقابلة، وقائمة بأسماء المتقدمين الناجحين في الاختبارات، ونتائجهم التفصيلية في الاختبارات التحريرية والمقابلات والدرجات التي حصلوا عليها، وأسماء أعضاء اللجنة أو اللجان المنظمة للاختبارات، وقرار تشكيلها إن وجد ومؤهلاتهم الدراسية، وخبراتهم السابقة، ودرجاتهم الوظيفية».
وسأل الطشة «هل هناك لائحة أو دليل استرشادي لنماذج اختبارات التوظيف في المؤسسة؟ في حال كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي به ومن تحديدا المكلف او المكلفون بصياغة أسئلة الاختبارات ووفقا لأي أسس او اعتبارات تم اختيارهم، وهل تعرض الاختبارات على متخصصين في جامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية؟ وهل تقوم الجامعة او المعهد او أي مؤسسات بحثية أخرى بأي دور في صياغة ومراجعة الاختبارات وقياسها؟».

زر الذهاب إلى الأعلى