أخبار دولية

الرئيس الصيني من موسكو: بكين مستعدة للوقوف إلى جانب روسيا لحماية القانون الدولي

(وكالات) – وصل الرئيس الصيني، شي جينبينغ، الاثنين، إلى موسكو في زيارة دولة إلى روسيا يلتقي خلالها نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، كما أعلن التلفزيون الصيني العام.

وهي أول زيارة للرئيس الصيني إلى روسيا منذ بدء الحرب في أوكرانيا وأول زيارة إلى موسكو منذ حوالى أربع سنوات.

وأعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ، لدى وصوله إلى مطار العاصمة، عن خالص تحياته وأطيب تمنياته لروسيا حكومة وشعبا، معربا عن استعداد بلاده للوقوف بجانب روسيا لحماية القانون الدولي.

وجاء في خطابه المكتوب فور وصوله: “أنا سعيد للغاية، بدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين، بالعودة إلى أرض جارتنا القريبة في زيارة دولة”.

وقال شي جين بينغ لدى وصوله: “أتوقع أنه خلال الزيارة سأتبادل الآراء بشكل شامل مع الرئيس فلاديمير بوتين حول قضايا العلاقات الثنائية والمواضيع الإقليمية والدولية المهمة ذات الاهتمام المشترك، وأن أحدد خطة لتطوير التفاعل الاستراتيجي والتعاون العملي”.

وعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ، اليوم الاثنين، مباحثات في الكرملين بعد ساعات من وصول الزعيم الصيني إلى موسكو.

وأكد بوتين خلال اجتماعه مع شي، أن الصين حققت في السنوات الأخيرة، قفزة هائلة إلى الأمام في تنميتها، وهذا أمر له اهتمام حقيقي في جميع أنحاء العالم.

وأضاف بوتين: “أنه تم اتخاذ خطوات مهمة في تطوير العلاقات بين روسيا والصين على مدى السنوات العشر الماضية، حيث تضاعف حجم التجارة بين البلدين، ويبلغ الآن 185 مليار دولار.

وقال بوتين: “في السنوات الأخيرة، حققت الصين قفزة هائلة إلى الأمام في تنميتها، وهذا أمر له اهتمام حقيقي في جميع أنحاء العالم، وروسيا تشعر بالغيرة قليلاً من الصين”.

زر الذهاب إلى الأعلى