منوعات

جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي تعلن أسماء الفائزين في دورتها الـ 13 بالخرطوم

(كونا) – أعلنت الامانة العام لجائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي الأربعاء، أسماء الفائزين في دورتها الـ 13 في المحاور الثلاثة للمسابقة بحضور سفير الكويت لدى السودان الدكتور فهد الظفيري وذلك بالعاصمة الخرطوم.

ونالت رواية (الخروج من البئر) للكاتبة المصرية علياء هيكل بالمركز الأول في محور الرواية بينما نالت رواية (طحلب ازرق) للكاتب السوداني منصور الصويم المركز الثاني وفي المرتبة الثالثة حلت رواية (الكحكح ..وما الدنيا إلا مسرح كبير) للكاتب عادل سعد من مصر.

وفي محور القصة القصيرة حصل الكاتب العراقي ميثم طاهر على المركز الأول عن مجموعته القصصية (وشام النمور) أما المركز الثاني فكان من نصيب الكاتبة المصرية أميمة عز الدين عن مجموعتها القصصية (الموتى لا يستقبلون الصباح) ونالت المركز الثالث الكاتبة المصرية أسماء عبدالهادي عن مجموعتها القصصية (امرأة الحجر).

ونال المركز الأول في محور الدراسات النقدية حول نقد الشعر الأدبي والإفريقي الناقد المغربي عبدالرحيم بن عبدالسلام عن دراسته النقدية (شعرية الأرض عند محمد مفتاح الفيتوري) بينما حصل الناقد المصري أحمد الصغير على المركز الثاني عن دراسته النقدية (التحليل السيميائي دراسة ديوان أنت واحدها وهي أعضاؤك انتثرت) للشاعر محمد عفيفي مطر وحظي بالمركز الثالث الناقد السوداني بشرى خريف عن دراسته النقدية (الأنساق الثقافية الإفريقية في الشعر العربي دراسة في دواوين صلاح أحمد إبراهيم).

كما تم تكريم أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة قطر البروفسير أحمد إبراهيم أبوشوك باعتباره شخصية العام الثقافية لهذه الدورة.

وقال رئيس مجلس الأمناء بجائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي البروفسير علي محمد شمو ان «عدد الاعمال المتقدمة للمنافسة زادت عن العام السابق لتصل الى 723 عملا من 32 دولة مقارنة ب656 عملا قدم العام السابق» مشيدا بالمكانة الكبيرة التي تحظي بها الجائزة بين مثيلاتها من الجوائز الأدبية في الوطن العربي.

وحصل الفائز الاول على مبلغ 15 الف دولار والثاني على 10 الف دولار والثالث على ثمانية الف دولار.

واطلقت شركة (زين – السودان) في فبراير عام 2010 جائزة الطيب صالح العالمية للابداع الروائي بالتزامن مع الذكرى الاولى لرحيل الاديب السوداني الطيب صالح اذ ترتكز المنافسة في الجائزة على محورين ثابتان هما الرواية والقصة القصيرة اما الثالث متحرك يتغير كل عام بين الدراسات النقدية والترجمة والنص المسرحي والشعر وقصص الأطفال وترصد جوائز للمسابقة تصل لنحو 100 الف دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى