محليات

«معهد الأبحاث»: نقص مياه الري يشكل خطراً على قطاع الزراعة بالكويت

(كونا) – أكد القائم بأعمال مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتور مانع السديراوي أهمية الأمن المائي وارتباطه بالأمن الغذائي.
جاء ذلك في كلمة الدكتور السديراوي نقلها بيان صحفي صادر عن المعهد اليوم الأربعاء خلال لقاء تنويري حول «الإدارة المستدامة لموارد المياه للأنشطة الزراعية» بمشاركة ممثلين من عدة وزارات ومؤسسات حكومية.
ولفت السديراوي إلى أن نقص مياه الري يشكل خطرا على قطاع الزراعة في الكويت لاعتماده بشكل أساسي على توفر الكميات الملائمة من المياه ذات النوعية التي تتناسب واحتياجات المحاصيل الزراعية.
وقال إن هذا اللقاء يسلط الضوء على نتائج وتوصيات أحد المشاريع البحثية المهمة التي تم إنجازها بنجاح بتمويل مشترك من قبل المعهد بعنوان «تأثير المياه شديدة الملوحة الناتجة من وحدات التناضح العكسي المستخدمة في مزارع الكويت على نوعية ومناسيب المياه الجوفية».
وأضاف أن نقص مياه الري بات مشكلة عالمية تؤرق متخذي القرار على كافة المستويات موضحا أن القطاع الزراعي يعد المستهلك الرئيسي للمياه.
وبين أن التقديرات الرسمية تشير إلى أن ما يقارب 70 في المئة من المياه في العالم تستخدم للأغراض الزراعية ويفقد حوالي 30 في المئة منها بسبب الإفراط في الري أو الهدر غير المبرر وهو الأمر الذي يمكن معالجته من خلال استخدام التقنيات المتقدمة وتبني الممارسات الزراعية الحديثة.

زر الذهاب إلى الأعلى