أخبار دولية

السياسي حمزة يوسف.. سيصبح أول رئيس وزراء مسلم لدولة أوروبية

السياسي حمزة يوسف ذو الأصول الباكستانية قد يحمل لقب أول رئيس وزراء مسلم لدولة أوروبية، بعد فوزه برئاسة الحزب الحاكم في اسكتلندا.
فاز حمزة يوسف بالسباق على قيادة الحزب الاسكتلندي الوطني، الحاكم في اسكتلندا، سعياً ليصبح رئيساً للوزراء، خلفاً لنيكولا ستيرجن التي أعلنت تنحيها الشهر الماضي، وفق ما ذكرته وسائل إعلام محلية، الإثنين.
السياسي المسلم حمزة يوسف ذو الأصول الباكستانية  قد لا يصبح فقط أول رئيس وزراء مسلم لاسكتلندا، ولكن قد يكون الرجل الذي قد تفكك الإمبراطورية البريطانية على يديه.
سيتوجب على حمزة يوسف خوض تصويت في البرلمان الاسكتلندي الثلاثاء، قبل أن يتم تنصيبه وزيراً أول لاسكتلندا، ونظرياً يمكن لأي عضو بالحزب الترشح لمنصب الوزير الأول، وسيختار الأعضاء مرشحهم المفضل، وعادةً ما يكون الفائز برئاسة الحزب.
وتنافس 3 مرشحين على هذا المنصب، وهم: وزير الصحة حمزة يوسف، ووزيرة الخزانة كيت فوربس، ووزيرة الشؤون المحلية آش ريغان.
وفوز حمزة يوسف جعله أول رئيس وزراء مسلم في تاريخ اسكتلندا وأوروبا.
وموقف حمزة يوسف الأكثر حدة بين المرشحين في موضوع الانفصال عن المملكة المتحدة، ورفع من حدة هذا الموقف عندما أعلن -في آخر مناظرة انتخابية مع باقي المرشحين- أنه في حال وصوله لمنصب رئيس الوزراء، فإنه سيعلن تنظيم انتخابات مبكرة ويضمن أغلبية مطلقة تزيد على 60% بالتحالف مع حزب الخضر، وبعدها سيجري استفتاء انفصال عن بريطانيا.
وبينما يقدم حمزة يوسف نفسه كمدافع عن حقوق الأقليات الجنسية والشواذ، والدفاع عن زواج الأشخاص من نفس الجنس، فإن منافسته كيت فوربس كانت تقف على النقيض من ذلك تماماً، حيث أعلنت صراحة أنها لا تؤيد زواج الأشخاص من نفس الجنس، وكذلك ترفض فكرة الإنجاب خارج إطار الزواج، كما ترفض قانون تسهيل عمليات تغيير الجنس.

زر الذهاب إلى الأعلى